التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 02:09 م , بتوقيت القاهرة

حزبان يمنيان ينسحبان من المفاوضات الأممية لحل الأزمة

أعلن حزب المؤتمر الشعبي العام باليمن، والحراك الجنوبي، المشارك في المفاوضات التي تجريها القوى السياسية اليمنية، انسحابهما من المفاوضات التي تجرى برعاية مبعوث الأمم المتحدة جمال بن عمر منذ أيام، للتوصل إلى حل للأزمة الدستورية التي تشهدها البلاد.


وأكد مصدر بالحزب أن ممثلي "المؤتمر الشعبي" انسحبوا، مساء اليوم الجمعة، من الاجتماع تعبيرا عن رفض أي خروج عن المسار الدستوري لحل الأزمة، فيما أكد بيان صادر عن الحراك الذي يقوده ياسين مكاوي مستشار الرئيس اليمني المستقيل عبدربه منصور هادي، أنه يرفض الاستمرار في "هذا الحوار العبثي الذي سيقود اليمن إلى المجهول، والذي يجري تحت التهديد والحصار لقيادات الدولة الشرعية والسياسية والذي جعل كل اليمنين مرهونين بقوة التسلط والهيمنة" على حد قوله.


وأوضح البيان رفضه لتشكيل مجالس حاكمة، وأنه مع استمرار الشرعية، وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني، وموقفه لحل الأزمة التي يمر بها اليمن تتمثل في إزالة أسباب استقالتي رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء وإنهاء كل أشكال الحصار والتوتر والتهديد والعودة إلى أوضاع ما قبل 21 سبتمبر/ أيلول العام الماضي، ونقل انعقاد مجلس النواب إلى منطقة آمنه ليتمكن من اتخاد القرار الصائب ومشاركة جميع الكتل البرلمانية.


وطالب البيان بوضع الضمانات الكفيلة لاستعادة الشرعية من خلال إدارة الدولة من خارج صنعاء ونقلها إلى مدينة تعز حتى تستقر الأوضاع.. مؤكدا أن المكون لن يكون طرفا في أي اتفاق أو محاولة لشرعنة الانقلاب.