التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 11:29 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| السبسي بعد لقاء السيسي: رجل ذو نظرة بعيدة

أكد الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي، أن علاقة بلده بمصر، تمتد لأكثر من 5 آلاف سنة. وقال عن تفاصيل لقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي: "تبادلنا النقاش في المستجدات بالمنطقة، والإرهاب الذي تواجهه مصر وتونس، وأهدرت بسببه دماء كثيرة، كما تحاورنا في الخطط والرؤى المستقبلية".


وأضاف الرئيس التونسي في تصريحات صحفية على هامش لقاءه بالإعلاميين بأديس أبابا بقمة الإتحاد الإفريقي: "نحن كرجال سياسة دائمًا ما نرى المستقبل البعيد"، وقال عن السيسي: "رأيت رجلا لديه هذه النظرة البعيدة، وإن شاء الله يكون هذا في مصلحة البلدين".


وتطرق السبسي للوضع في ليبيا، وشدد على أن الليبيين هم أصحاب الحق في تقرير مصيرهم، وهم الذي سيجدون الحل، والحل في التوافق بين جميع الفرقاء. وعن موقف مصر وتونس من ليبيا: "نحن نشجّع كل المبادرات التي يسير فيها الليبيون في هذا الاتجاه، ونحن مع وحدة التراب الليبي، ولا نحب الانقسام، وسيتم السعي لذلك في اللقاء المقام في جنيف حينما نقابلهم ببعض".


وشدد السبسي على أن دول العالم أجمع يجب أن تتحد لمواجهة الإرهاب. وعن هزيمة المخطط الغربي لتفكيك الدول العربية، قال السبسي مازحا: "هادي مشكلة كبيرة يلزمها مؤسسة".