التوقيت الجمعة، 14 أغسطس 2020
التوقيت 05:16 م , بتوقيت القاهرة

نصف ساعة للسيسي و3 دقائق لباقي الرؤساء في افتتاح المفوضية الإفريقية

حددت المفوضية الإفريقية توقيت للمساهمات الرئاسية التي سيقوم بها رؤساء القارة الإفريقية المشاركين في القمة المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وذلك في توقيت لا يتعدى 3 دقائق فقط، وبعدها ستقوم إدارة المفوضية بقطع الصوت عن الرئيس مهما كانت اهمية ما يقوله.


ولكن نظرا لأهمية مصر ورئيسها، خصصت المفوضية الإفريقية نصف ساعة كاملة للرئيس عبدالفتاح السيسي لإلقاء كلمة الافتتاح في الجلسة الخاصة باللجنة الإفريقية، والتي ستبدأ في تمام الساعة الثامنة والنصف بتوقيت إثيوبيا، الساعة التاسعة والنصف بتوقيت القاهرة.


السيسي سيوضح في كلمته اليوم الجمعة، اهتمام مصر بقضية المناخ والتغيرات التي تحدث به من وقت لآخر، فضلا عن الاهتمام الخاص بمرض الإيبولا وانتشاره مؤخرا وبعض القضايا التي تجمع دول القارة السمراء والتحديات التي تواجههم.


جدير بالذكر أن الرئيس المصري تولى مهمة إدارة لجنة إفريقيا بدلا عن الرئيس التنزاني، وذلك لعدة اعتبارات أهمها مكانة مصر والثاني ان السيسي هو احدث من تولى منصب رئيس البلاد مؤخرا في القارة.


يشار إلى أن جدول أعمال الدول اليوم سيكون بحث تقرير المفوضية عن أزمة الإيبولا، وبحث تقرير المفوضية عن إنشاء المركز الإفريقى لمكافحة الأمراض والوقاية منها، وبحث تقرير المفوضية عن أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، وكذلك بحث تقرير مجلس السلم والأمن عن وضع السلم والأمن في القارة، ثم بحث تقرير المفوضية عن الوضع في الشرق الاوسط وفلسطين، وبحث تقارير لجان مؤتمر الاتحاد الإفريقى المقدمة من بعض رؤساء دول منها "السنغال، غانا، تنزايا وليبرايا".


كما ستتم مناقشة (اقتراح مصر بشأن إنشاء وحدة دعم الوساطة ومنع النزاعات في مفوضية الاتحاد الإفريقي في إطار مبادرة مصر لدعم قدرات الاتحاد على الوساطة ومنع النزاعات) بجانب تعيين 11 عضوا في المجلس الاستشاري لمكافحة الفساد، وتعيين 7 أعضاء في لجنة الاتحاد الإفريقي للقانون الدولي، وتعيين البلد المضف لمقر رئاسة الجامعة الإفريقية.