التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 12:57 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري: اطلعنا الرئيس على خطة إنقاذ النيل

أكد وزير الموارد المائية والري حسام مغازي أنه تم استعراض حملة إنقاذ النيل خلال لقائه بالرئيس عبدالفتاح السيسي أمس، الأربعاء، والتى تم إطلاقها 5 يناير الحالي، وتم اطلاع الرئيس على الوثيقة ورحب بالتوقيع عليها.


وقال مغازي، في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إنه تم اطلاع الرئيس على كافة تفاصيل الحملة منذ بدايتها، وعدد الإزالات التي تم إزالتها والتي بلغت 717 حالة إزالة، و400 أخرى على المصارف، و620 حالة على الترع منذ بداية الحملة، كما تم اطلاع الرئيس على  أعمال الإزالات التي تمت في منطقة الكيت كات.


وأضاف أنه تم استعراض الأعمال الجارية حاليا في بحيرة المنزلة،  وأعمال تطهير وحماية وتكريك البواغيز، لتحسين نوعية المياه بالبحيرة وتقليل الثلوت من خلال إنشاء ألسنة بحرية جديدة داخل البحر المتوسط بطول 300 متر لضبط وتحسين دخول وخروج التيارات البحرية من وإلى البحيرة، مشيرا إلى أن ناتج التطهير سيتم الاستفادة منه في إضافة شواطئ جديدة لمحافظة بورسعيد.


لفت مغازي إلى أنه تم استعراض المياه التي تفقد في بحيرة قارون، مؤكدا أنه أبلغ الرئيس خلال اللقاء أن المياه التي تلقى في البحيرة يمكن معالجتها وإعادة استخدامها مرة أخرى بالخلط، لإضافة مساحات جديدة، خاصة أن هناك 100 ألف فدان قابلة للزراعة في محافظة الفيوم، في إطار البحث عن أسلوب جديد لإعادة استخدام المياه مرة أخرى، خاصة أن الفيوم منخفضة عن سطح الأرض.