التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 08:48 ص , بتوقيت القاهرة

قانون داعش.. قائمة من الاتهامات قبل تنفيذ حكم الإعدام

وثق المرصد السوري لحقوق الإنسان، إعدام تنظيم"داعش"35 مدنياً ومقاتلاً، في مناطق سيطرته بسوريا، خلال الشهر السابع من إعلانه لـ دولة الخلافة، ونفذت عمليات الاعدام في الفترة الممتدة من 28 ديسمبر/ كانون الأول 2014 ، وحتى يوم أمس.


 أعدم التنظيم 22 مدنياً في محافظات حلب والرقة ودير الزور والحسكة وحمص بتهم سب الذات الإلهية، التعامل مع النظام، الرِّدة، ممارسة الفعل المنافي للحشمة مع ذكور والاتجار بالمخدرات، و13 رجلاً أعدمهم التنظيم بتهم "قتال الدولة الإسلامية، القتال مع الفصائل المرتدة، الانضمام لجيش الدفاع الوطني وتشكيل خلايا لقتال التنظيم، بالإضافة لمقاتلين اثنين في تنظيم "داعش" من الجنسيتين الروسية والكازخستانية، أعدمهما التنظيم بتهمة التجسس والعمالة للاستخبارات الروسية.


وارتفع إلى 1913 عدد المدنيين والمقاتلين وعناصر قوات النظام والمسلحين الموالين لها وعناصر تنظيم "داعش"، الذين أعدمهم التنظيم بمناطق سيطرته في الأراضي السورية، منذ إعلانه عن "خلافته" .


بلغ عدد الذين أعدمهم التنظيم 1197 مواطناً مدنياً بينهم 4 أطفال و8 سيدات رمياً بالرصاص، أو بالنحر أو فصل الرؤوس عن الأجساد أو الرجم والرمي من شاهق في محافظات دير الزور والرقة والحسكة وحلب وحمص وحماة، من ضمنهم أكثر من 930 من أبناء عشيرة الشعيطات بريف دير الزور الشرقي.


كما بلغ 92 عدد مقاتلي الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجبهة النصرة الذين أعدمهم تنظيم الدولة الإسلامية، بعد ما استطاع أسرهم، نتيجة الاشتباكات التي تدور بين التنظيم والكتائب المذكورة أو اعتقلهم على الحواجز التي نشرها التنظيم في المناطق التي يسيطر عليها.


كذلك أعدم تنظيم "داعش"نحو 122 من عناصره، بعضهم بتهمة "الغلو" والتجسس لصالح دول أجنبية وغالبيتهم أعدموا بعد اعتقالهم من التنظيم إثر محاولتهم العودة إلى بلدانهم.


أعدم التنظيم 502 ضابطاً وعنصراً من قوات النظام والمسلحين الموالين لها وذلك بعدما تمكن من أسرهم في معاركه مع قوات النظام أو القى القبض عليهم على حواجزه في المناطق التي يسيطر عليها.