التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 11:38 م , بتوقيت القاهرة

محادثات موسكو حول سوريا تتفق على جولة جديدة من التفاوض

اختتمت اليوم الخميس، المشاورات في موسكو بين وفد الحكومة السورية وشخصيات في المعارضة، حيث تم الاتفاق على عقد جولة جديدة من المحادثات في موسكو بين الحكومة وشخصيات من المعارضة عقب شهر، وذلك قناة "سكاي نيوز".


وفي سياق متصل، قالت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، إن وفد الحكومة السورية وخمسة أحزاب معارضة وشخصيات أخرى وافقوا على مبادئ موسكو، فيما رفضت هيئة التنسيق المدعومة من الائتلاف السوري المبادئ، وذلك خلال الاجتماعات التي جرت اليوم في إطار لقاء موسكو التمهيدي التشاوري.


وتنص مبادئ موسكو على الحفاظ على سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدتها واستقلالها وسلامة أراضيها، بجانب مكافحة الإرهاب بكل أشكاله وتجلياته والسعي إلى تضافر الجهود الرامية إلى محاربة الإرهابيين والمتطرفين على الأراضي السورية.


كما نص على تسوية الأزمة في سوريا بالوسائل السياسية السلمية على أساس توافقي انطلاقا من مبادئ بيان جنيف تاريخ 30 يونيو/ حزيران 2012، إضافة إلى تقرير مستقبل سوريا على أساس التعبير الحر والديمقراطي عن إرادة الشعب السوري.


وشدد على رفض أي تدخل خارجي في الشؤون السورية، بجانب الحفاظ على الجيش والقوات المسلحة كرمز للوحدة الوطنية وعلى مؤسسات الدولة وتطويرها.


وأكد على ضرورة سيادة القانون واحترام مبدأ المواطنة وتساوي المواطنين أمام القانون، إضافة إلى عدم قبول أي وجود مسلح أجنبي على أراضي الجمهورية العربية السورية دون موافقة حكومتها.


وكان مراسل سانا في موسكو، نفى ما أوردته قناة الميادين عن وقوع خلاف بين وفد الحكومة وشخصيات المعارضة، مؤكدا أن الخلافات هي بين شخصيات المعارضة نفسها.