التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 10:59 ص , بتوقيت القاهرة

مصادر: الإفراج عن 6 بلغاريين بالسودان خلال 48 ساعة‎

توقع رئيس مجلس إدارة الشركة المشغلة لمروحية كانت تقل ستة عمال إغاثة بلغاريين اختطفوا في السودان الإفراج عنهم يوم الخميس أو الجمعة على أبعد تقدير.


واختطف مقاتلون متمردون سودانيون البلغاريين الستة وهم ثلاثة مسؤولين من الشركة المشغلة للطائرة "هيلي إير" ومقرها في صوفيا وثلاثة من أفراد الطاقم بعد هبوطها اضطراريا في ولاية جنوب كردفان يوم الأربعاء. ويعمل الستة مع برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.


وقال جورجي سباسوف وهو رئيس مجلس إدارة شركة "هيلي إير" لوسائل الإعلام البلغارية بعد مكالمة هاتفية مع المخطوفين "هناك احتمال للإفراج عنهم اليوم الخميس. وإذا لم يحدث هذا الأمر اليوم سيفرجون عنهم غدا الجمعة على أبعد تقدير."


وأضاف سباسوف أن "البلغاريين الستة هم في حال جيدة. لم نتكلم عن فدية. ولم نبحث هذه الامكانية حتى. إنهم موجودون في معسكر ومن اختطفوهم دققوا في المهمة التي كانوا يضطلعون بها ونوعية المعدات الموجودة على متن طائرة الهليكوبتر."


وقال مبارك أردول المتحدث باسم المتمردين، الأربعاء: "نحن على اتصال حاليا مع الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي لنرتب إطلاق سراحهم."


وكانت طائرة الهليكوبتر تنتقل في رحلة مجدولة من جنوب السودان الذي انفصل عن الشمال عام 2011 إلى الخرطوم عاصمة الشمال.


وتصاعد القتال بين القوات الحكومية وحركة الجيش الشعبي لتحرير السودان قطاع الشمال - التي تقول الوزارة إنها تحتجز البلغاريين الستة - في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ انهيار محادثات السلام في ديسمبر كانون الأول.


وتتعاون شركة "هيلي إير" عبر طائرات الهليكوبتر التي تملكها مع برنامج الأغذية العالمي منذ عام 1997 بغية دعم عملياته في البلدان التي تمزقها الصراعات مثل السودان وسيراليون وأفغانستان والصومال.