التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:49 ص , بتوقيت القاهرة

"البيئة": الوزير لم يحرر محضرا لـ"كيما أسوان" بنفسه

عقب انتهاء وزير الدولة لشؤون البيئة خالد فهمي من زيارته لمحافظة أسوان أول أمس، الأربعاء، تداول عدد من وسائل الإعلام أنباء عن تحرير الوزير محضرا بنفسه ضد مصنع "كيما" للأسمدة لانبعاث غازات ضارة بالبيئة.


وفي هذا السياق نفت مدير الإدارة العامة للإعلام بوزارة البيئة آمال طه قيام الوزير بتحرير محضر للمصنع، مؤكدة أنه ليس من اختصاصات الوزير أن يقوم بتحرير محاضر، لافتة إلى أنه وجه الشؤون القانونية بقطاع البيئة بالمحافظة بتحرير محضر بيئي والتحقيق مع الشركة.


وأوضحت طه، في تصريحاتها لـ"دوت مصر"، أن الإجراءات القانونية تلزم ضرورة تحرير محضر بيئي ومن ثم توجيه انذار بالغلق، لإعطاء الشركة مهلة لتوفيق أوضاعها، وفي حال لم تلتزم الشركة بذلك تقوم الوزارة باتخاذ إجراء تصعيدي قد يصل للغلق.


على الجانب الآخر أوضح عضو مجلس إدارة شركة كيما أسوان عصام الدين خضري أن الشركة لم تتلق أي إخطارات رسمية بشأن مخالفات بيئية على الإطلاق.


وأشار خضري، في تصريح لـ"دوت مصر"، إلى أن الانبعاثات الغازية التي تصدر عن مصانع إنتاج الأسمدة التابعة للشركة من أكاسيد النيتروجين لا تتعدى النسب المصرح والمسموح بها، لافتا إلى قياس نسبة الانبعاثات بشكل يومي للتأكد من مدى مطابقتها للاشتراطات البيئية.


وأضاف أن الشركة تخضع للرقابة الدورية من قبل مديرية البيئة، وأن البيئة كانت قد أبدت ملاحظاتها على محطتي الصرف وتم إصلاحهم.