التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 10:25 م , بتوقيت القاهرة

"الصحة": هكذا يتم توقيع الكشف على مرشحي البرلمان

كشف مدير الإدارة المركزية للطب العلاجي بوزارة الصحة والسكان، الدكتور أحمد سعفان، أن توقيع الكشف الطبي على مرشحي البرلمان سيكون عن طريق التسجيل على الموقع الإلكتروني الخاص بالمجالس الطبية.


وقال سعفان، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الأربعاء، إن تسجيل بيانات المرشح تأتي للتأكد من تاريخ سجله الطبي، مضيفا أن المجالس الطبية ستشرف على الكشف وسيتم استبعاد المرشحين حال ثبوت تعاطيهم للمخدرات، أو وجود إعاقة ذهنية، أو حركية تعوق دون التواصل مع المواطنين.


وأضاف أن قائمة الممنوعين من دخول برلمان 2015 هم المصابون بأمراض مزمنة في القلب، وأمراض سرطانية خبيثة، والتليف الكبدي، موضحا أن الكشف سيكون بمستشفي الشيخ زايد بالدويقة ومستشفي هرمل بدار السلام، بدءا من الساعة الثانية ظهرا وحتى الساعة الثامنة مساء.


فيما أشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، الدكتور حسام عبدالغفار، إلى أن طريقة توقيع الكشف على مرشحي البرلمان تمر بأربعة لجان أساسية، ويلزم كل مرشح رئاسي بالمرور عليها، وهي لجنة الباطنة العامة وتتضمن أمراض الكلى والكبد، ولجنة الجراحة العامة وتتضمن جراحة الأوعية الدموية، ولجنة لأمراض العيون، ولجنة رابعة للأمراض العصبية والنفسية.


وأوضح عبدالغفار، في تصريح لـ"دوت مصر"، أنه في حالة حاجة المرشح لتوقيع الكشف على شيء آخر يتم تشكيل لجنة مخصصة لذلك، ومنها لجنة أمراض السمع وغيرها.


وكانت محكمه القضاء الإداري قضيت أمس، الثلاثاء، بإلزام اللجنة العليا للانتخابات البرلمانيه بإصدار قرار يتضمن تقديم المرشحين لشهادة طبية تفيد خضوعهم للكشف الطبي وكشوف المخدرات للتأكد من سلامتهم الصحية والبدنية التي تمكنهم من أداء مهامهم، واعتبارها شرطا لقبول أوراق ترشحهم.


وأوردت الدعوى، في حيثيات حكمها، أن "المسؤولية الملقاة بموجب مواد الدستور على البرلمان المقبل باعتباره شريكا في السلطة ومنحه صلاحيات تفوق صلاحيات رئيس الجمهورية، تستوجب ضمان السلامة العقلية والبدنية لأعضائه، والتأكد من عدم تعاطيهم للمخدرات، من خلال توقيع الكشف الطبي عليهم قبل الترشح".