التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 05:52 م , بتوقيت القاهرة

10 مشاهد تلخص "جمعة الغضب"

انتهت صلاة الجمعة يوم الثامن والعشرين من يناير 2011، لتمتلأ الشوارع بحشود القوى الثورية والنخب السياسية والعمال والفلاحين، في اتجاهها لميادين المحافظات، لم يعيقهم قطع الاتصالات، ولم تخيفهم قنابل الغاز وطلقات الرصاص، لتدوي أصواتهم عالية في رابع أيام الثورة، بهتاف واحد: "الشعب يريد إسقاط النظام".


"دوت مصر" يرصد أحداث "جمعة الغضب" في 10 مشاهد:


1. الواحدة من صباح يوم الجمعة، بدأت موجة من الاعتقالات الواسعة لعشرات من النشطاء السياسيين، بصورة غير مسبوقة.


2. أصدرت وزارة الاتصالات أمرا بوقف خدمة الإنترنت، والرسائل القصيرة، والاتصال عبر الهواتف المحمولة، في جميع أنحاء الجمهورية.


3. خروج مظاهرات حاشدة من جميع فئات المجتمع، بمشاركة جماعة الإخوان المسلمين لأول مرة منذ 25 يناير، عقب أداء صلاة الجمعة، مرددين هتافات: "الشعب يريد إسقاط النظام"، "ارحل".


4. اشتباكات عنيفة بين الأمن والمتظاهرين في عشرات المدن، استخدم خلالها الأمن القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، وأطلق الرصاص الحي في الهواء، ما أسفر عن إصابة العشرات من الجانبين، ومقتل عدد غير معلوم من المواطنين.


5. تدمير مقرات جهاز الحزب الوطني وإشعال المتظاهرون النار في أقسام الشرطة بعدة محافظات، ومجمع محاكم الجلاء، إضافة إلى عدد كبير من المحال التجارية.


6. انهيار البورصة المصرية بخسائر بلغت 72 مليار جنيه.


7. دهست سيارة تحمل لوحات معدنية لهيئة دبلوماسية العشرات من المتظاهرين في شارع القصر العيني، وخلفت 15 قتيلا وعشرات الجرحى، وتم الكشف لاحقا أن السيارة تابعة للسفارة الأمريكية.


8. قرر الرئيس الأسبق، حسني مبارك، بصفته الحاكم العسكري، حظر التجوال في جميع أنحاء الجمهورية، بدءا من الساعة السادسة مساء حتى السابعة صباحا.


9. أصدر الحاكم العسكري قرارا آخر بأن تقوم القوات المسلحة بالتعاون مع جهاز الشرطة بتنفيذ هذا قرار حظر التجوال، للحفاظ على الأمن وتأمين المرافق العامة والممتلكات الخاصة، وفور صدور القرار انتشرت مدرعات الجيش في الشوارع، ووصلت إلى مبنى الإذاعة والتليفزيون 4 عربات مدرعة، وتسلمت قواته مدينة السويس من الشرطة.


10. انتشرت اللجان الشعبية في جميع المناطق، لتأمين شوارعهم، وتعويض دور الشرطة المفقود، من خلال فحص تراخيص السيارات والبطاقات الشخصية لجميع الأشخاص المارين في الشوارع، سواء سيرا على الأقدام أو في سيارات، وتفتيش السيارات التي تمر في الشوارع، للتأكد من خلوها من السلاح، ووضع متاريس تساعدهم في السيطرة على حركة المرور وللحماية من هجمات الخارجين عن القانون.