التوقيت الجمعة، 26 أبريل 2024
التوقيت 07:26 م , بتوقيت القاهرة

قبل المؤتمر الاقتصادي.. الإخوان يحرضون العالم ضد مصر

في الوقت الذي يشتبك أنصار جماعة الإخوان على الأرض في مصر مع قوات الأمن، في صورة مظاهرات ووقفات وقطع طرق وعمليات نوعية هنا وهناك، يتحرك الهاربون من الإخوان بالتزامن مع مظاهرات الداخل في العواصم الأوروبية والأمريكية لتأليب المجتمع الدولي على مصر، ومحاولة الحصول على موقف معادي للنظام المصري قبل مؤتمرها الاقتصادي في 12 مارس 2015.


بدءا من يوم الثلاثاء 20 يناير الجاري، بدأت تحركات الإخوان في الخارج، بتنظيم فعاليات في أوروبا وأمريكا في الذكرى الرابعة لثورة يناير 2011، ومحاولة لاستغلال الوضع في الداخل لتغيير صورة مصر في الخارج، وإظهارها بصورة غير المستقرة.


وإليك تفاصيل تحركاتهم خلال هذا الأسبوع:


أمريكا


نظمت ما تسمى بـ"الجمعية المصرية الأمريكية من أجل الحرية والعدالة"، التابعة لجماعة الإخوان مؤتمرا بعنوان "الثورة إرادة شعب" في مدينة نيويورك، يوم الجمعة 23 يناير، بحضور القيادي الإخواني جمال حشمت، والمستشار المفصول وليد شرابي، والفنان حامد موسى، والقيادي الإخواني عبدالموجود الدرديري، والدكتور محمد القطناني.


واستضاف مركز دراسة الإسلام والديمقراطية مؤتمرا بعنوان "الطريق نحو استعادة الديمقراطية في مصر"، يوم الثلاثاء 27 يناير في واشنطن، بحضور شخصيات إخوانية وعدد من أعضاء الكونجرس الأمريكي، منها ثروت نافع ومها عزام وجمال حشمت وعبدالموجود الدريدري.



ثم بعد 25 يناير، واندلاع أحداث المطرية، وتحديدا في 26 و27 قابلت القيادات الإخوانية ممثلة عن برلمانها ومجلسها الثوري، مها عزام ووليد شرابي، وجمال حشمت وعبدالموجود الدرديري، أعضاء الكونجرس الأمريكى.



وأكد وليد شرابي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" أمس الثلاثاء، أن المقابلات والزيارات في الولايات المتحدة الأمريكية لم تنتهِ بعد، وسوف نعرض على الرأي العام تقريرا بما تم في الزيارات والمقابلات مع المسؤولين بعد انتهاء الزيارات.


وأضاف شرابي أن "العلاقة بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية ليست علاقة زواج أو نزوة لليلة واحدة، ولكنها علاقة تحكمها الأعراف والتقاليد بين الدول والقائمة على الاحترام المتبادل من الطرفين".


بريطانيا


نظمت حركة "أحرار" الإخوانية في لندن وقفة يوم الأحد في الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، مؤكدين على تأييدهم المستمر لشرعية الرئيس الأسبق محمد مرسي، وداعمين الحراك الثوري داخل مصر وخارجها.



وأعلنت مؤسسة قرطبة، التي يترأسها أنس التكريتي، أحد قيادات جماعة الإخوان، إقامة مؤتمر يوم الخميس 12 فبراير المقبل في لندن بعنوان "الإسلام والديمقراطية.. استكشاف استراتيجيات الإسلام السياسي ومساهمة جماعة الإخوان في ذلك"، لبحث مصير ومستقبل جماعة الإخوان في الفترة المقبلة.


ألمانيا


عقد الائتلاف المصري الألماني لدعم الديمقراطية، التابع لجماعة الإخوان عن إقامة ندوة بعنوان "الثورة المصرية.. نظرة واقعية ورؤية مستقبلية"، بحضور الكاتب المناصر للجماعة، محمد الجوادي، في برلين يوم الجمعة 23 يناير.



وفي اليوم التالي نظم الائتلاف مظاهرتين بمدن هامبورج وميزنخ ودوسلدورف وفرانكفورت الألمانية تأكيدا على شرعية مرسي ورفضا للحكم الحالي في مصر.



إيطاليا


نظم الائتلاف العالمي للمصريين فى الخارج، التابع لجماعة الإخوان، مؤتمرا صحفيا يوم السبت 24 يناير، ونظم مظاهرة يوم الأحد 25 يناير في مدينة ميلانو.



فرنسا


دعا ائتلاف الدفاع عن الديمقراطية، التابع لجماعة الإخوان بباريس، إلى مواصلة الحراك الثوري، ونظم مسيرة السبت الماضي، انطلقت من ساحة الحرية من أمام برج إي?ل ووصلت حتى السفارة المصرية.



إستراليا


وفي العاصمة الإستراليا سيدني نظم عدد من أنصار الجماعة وقفة احتجاجية ورفعوا مطالب الجماعة وشعارها.



هولندا


وفي العاصمة الهولندية امستردام نظم الإخوان وقفة تضامنية بمناسبة حلول الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير، وأقاموا معرضا لإحياء ذكرى الثورة.



ألبانيا


وفي ألبانيا نظم الإخوان مسيرة يوم الأحد الماضي تخليدا للذكرى الرابعة لثورة 25 يناير وتأكيدا على تشبثهم بعودة الرئيس الأسبق محمد مرسي لمنصبه.



ثم نظموا ندوة بعنوان "قسما سنكمل ثورتنا"، تضمنت دور الشباب والمرأة في الثورة، وكذلك الوقوف على أبرز محطات الثورة، ثم اختتمت بالتعرف على أهم رموز الثورة المصرية.