التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 04:19 ص , بتوقيت القاهرة

الإمارات والسعودية تقاطعان اجتماع "أديس أبابا" بشأن ليبيا

علم موفد وكالة أنباء الشرق الأوسط إلى أديس أبابا، أن الإمارات والسعودية قاطعتا اجتماع مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا خلال جلسته الافتتاحية التى بدأت اليوم فى مركز الاتحاد الأفريقي للمؤتمرات.


وصرح مصدر دبلوماسى بأن مفوضية الاتحاد الأفريقى، كانت قد وجهت الدعوة لكل من الإمارات والسعودية وتركيا وقطر لحضور الاجتماع الذى تغيبت عنه كذلك مصر وليبيا والمبعوث الأممى لليبيا برناردينيو ليون، والمبعوث الأمريكي جيفرى فيلتمان، وبعض الدول الأخرى أعضاء مجموعة الاتصال من بينها غينيا.


وكانت أعمال الاجتماع الثانى لمجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا، قد بدأت اليوم الأربعاء، فى أديس أبابا لبحث الأزمة الليبية على المستوى الوزاري، وترأس الاجتماع والذى يأتى بمبادرة من رئيسة المفوضية الأفريقية نكوسازانا دولامينى زوما، إسماعيل شرقى مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقى.


والمعروف أن مجموعة الاتصال الدولية الخاصة بليبيا تضم دول الجوار الليبى وهى مصر والجزائر وتشاد والنيجر والسودان وتونس، إضافة لموريتانيا الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقى ونيجريا وجنوب أفريقيا وأعضاء مجلس الأمن الصين وفرنسا وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، وكذلك الأمم المتحدة والجامعة العربية وتجمع الساحل والصحراء وإيطاليا وأسبانيا ومبعوثى الاتحاد الأفريقى والمبعوث الأممى لليبيا برناردينيو ليون، فيما قامت المفوضية الأفريقية بدعوة تركيا وقطر اللتين حضر ممثلاهما الاجتماع كما دعت الإمارات والسعودية اللتين قاطعتا الاجتماع.


وقد تغيبت كل من ليبيا ومصر فى هذا الإطار عن حضور الجلسة الافتتاحية للاجتماع اعتراضا على دعوة مفوضية الأفريقية أطرافا دون التشاور مع الدول الأفريقية، حيث أن المفوضية الأفريقية ليس من اختصاصها دعوة أى دولة دون الرجوع للدول الأفريقية صاحبة السيادة فى تحديد مسار الدعوات للمشاركين فى أى من فعاليات القمة الأفريقية، كما تغيبت غينيا ومبعوث الأمم المتحدة لليبيا برناردينيو ليون والمبعوث الأمريكى جيفرى فيلتمان وأطراف أخرى عن الجلسة الافتتاحية للاجتماع.


ويناقش الاحتماع على مدار 4 جلسات تطورات الأوضاع على الأرض فى ليبيا، ومراجعة الجهود الدولية، وتعزيز كفاءة عمل مجموعة الاتصال الدولية إضافة لإقرار الاستخلاصات الختامية للاجتماع.