التوقيت الخميس، 28 مارس 2024
التوقيت 11:31 م , بتوقيت القاهرة

طبيب نفسي سعودي يُعلن تبرعه بكافة أعضاء جسده بعد الوفاة

أعلن استشاري الطب النفسي، الأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء النفسيين العرب، الدكتور طارق الحبيب، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، عن تبرعه بكافة أعضاء جسده لمن يحتاجها، وذلك عند وفاته.


وأضاف أنه عند عودته إلى أراضي المملكة العربية السعودية، سوف يوثق ذلك في المركز الوطني للتبرع بالأعضاء.



وتابع: "عزيزي د.فيصل شاهين تحية طيبة وبعد، أرجو اعتماد تبرعي بكافة أعضاء جسدي عند وفاتي.. أرجو التكرم بإرسال رقم المندوب لتوثيق ذلك".



وأوضح في تغريدة لاحقة أن ما وجهه للدكتور فيصل شاهين، هو نص رسالته لرئيس المركز الوطني للتبرع بالأعضاء، والذي أجابه، قائلا: "الله يعطيك العمر يا د.طارق، وطمني على صحتك"، مٌرفقا بإجابته الرابط الذي يُمكن "الحبيب" من التسجيل لرغبته هذه.



وألمح "الحبيب" من خلال تغريدة أخرى أنه يُدرك تردد البعض حول التبرع بأعضاء جسده حيا، ولكنه يتعجب ممن يتردد في فعل ذلك وهو ميت، وأكد إدراكه التام بوجود خلاف شرعي في حكم التبرع بالأعضاء، ولكن إنسانيته دعته لإتباع الرأى الذي يُجيز ذلك، وقال: "ليس الحق لأحد التحريم على أحد مادام هناك من يُجيزه".



في سياق ذلك تباينت ردود أفعال المغردون على "تويتر" بين مؤيد ومعارض على هاشتاج بعنوان #طارق_الحبيب ، وأيضا هاشتاج # طارق_الحبيب_يتبرع_بجميع_أعضاءه ، فهناك من ذكر أنه قام بذلك بالفعل منذ سنوات، وقال: "المفترض أن يكون هناك برنامج دعائي ضخم للتبرع بالأعضاء يتزعمه بعض الشخصيات الإعتبارية والمؤثرة في المجتمع".


إضافة لعدة تغريدات مُرفقة مقاطع فيديو وروابط تُفيد بفتاوى مختلفة حول شرعية التبرع بالأعضاء، ما بين مُحرم، ومُجيز.