التوقيت الخميس، 18 أبريل 2024
التوقيت 05:38 م , بتوقيت القاهرة

وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين تعلن إفلاسها

أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" في بيان لها، اليوم الثلاثاء، وقف تقديم المساعدات المالية لأصحاب البيوت المدمرة أو دفع بدل الإيجارات لهم بسبب نقص التمويل، موضحة أنها توقف مضطرة تقديم المساعدات المالية للمتضررين من الحرب الأخيرة في غزة لإصلاح بيوتهم، وأيضاً بدل الإيجارات، حيث إن أموالها نفذت تماما.


وفي تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، قال عدنان أبوحسنة، المستشار الإعلامي للأونروا "إن وكالة الغوث اضطرت مجبرة إلى وقف المساعدات النقدية للمدمرة بيوتهم وبالتالي وقف إعادة إعمار بيوتهم أو دفع بدل إيجارات لهم"، مشيراً إلى أن الأونروا تعلن إفلاسها اليوم.


وقال: "لقد طلبنا أثناء مؤتمر الإعمار في القاهرة 724 مليون دولار ولم نحصل سوى على 135 مليون دولار فقط"، مشدداً على أن التعهدات من مؤتمر الإعمار لم تصل حتى الآن، في حين بلغ عدد البيوت المدمرة للاجئين الفلسطينيين 96 ألف بيت في غزة، وأن الأونروا قدمت 77 مليون دولار لـ 66 ألف أسرة حتى الآن لإصلاح منازلهم وكبدل للإيجارات.


وأضاف: "إنهم بالأونروا يشعرون بالإحباط بسبب عدم إيفاء الدول المانحة بتعهداتها والتزاماتها، مؤكداً "أنه من غير الواضح لماذا لم تصل أموال الإعمار حتى الآن ونحن نحذر من النتائج الخطيرة لهذا النقص الخطير في التمويل".


وتابع بأن الأونروا بحاجة إلى 100 مليون دولار خلال الربع الحالي من هذا العام لإصلاح المنازل المدمرة ودفع بدل الإيجارات، موضحاً أن الأونروا قلقة من أنه في حال عدم تمكنها من دفع تلك الأموال سيعود المهجرون إلى مراكز الإيواء التابعة لها مجدداً.