التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 05:26 ص , بتوقيت القاهرة

الدماطي يفتتح مشروع "الحماية الإليكترونية" بالأقصر نهاية يناير

تستعد محافظة الأقصر، لاستقبال وزير الدولة لشؤون الآثار، الدكتور ممدوح الدماطي، نهاية شهر يناير الجاري، وذلك في إطار افتتاح مشروع إنارة المناطق الأثرية، بكافة أرجاء المحافظة، بمشاركة عدد من المرشدين السياحيين، ومسؤولي الآثار بالمحافظة.


وأعلن مدير آثار مصر العليا، الدكتور عبدالحكيم كرار، عن انتهاء الشركة الإسبانية من مشروع تحديث إنارة المناطق الأثرية أو مشروع "الحماية الإليكترونية للمعابد"، وعلى رأسها معبد الأقصر، حيث تم وضع أكثر من 22 كاميرا، سواءً داخل المعبد، أو خارجه، مؤكدًا أن "هذا المشروع سيساهم بشكل كبير في زيادة أعداد السياحة الوافدة للمحافظة خلال الفترة المقبلة".


وأضاف كرار، أنه "تم تحديث الإضاءة بالمناطق الأثرية لتخفيف الاعتماد على العنصر البشري، وأعمال الحراسة بالمعابد، إلى جانب وضع كاميرات على أحدث تقنية للمراقبة"، مشيرًا إلى أن "التعاقد مع الشركة الإسبانية يشمل العمل على مشروع تأمين آثار القرنة والأقصر فقط، وهي؛ معبد الأقصر، ووادي الملوك، وحتشبسوت، وهابو، والرمسيوم، بتكلفة 43 مليون يورو".


وأوضح كرار، أنه "من بين سبل حماية الآثار تم عمل "ستارة إليكترونية"، تحت الأرض في حال حدوث اختراق، تطلق إنذارًا في غرفة التحكم المتواجدة في الأماكن الأثرية المذكورة، كما تم وضع كاميرات في المناطق الجبلية المحيطة بالمعابد في البر الغربي التي تضمنها المشروع".