التوقيت الأربعاء، 24 أبريل 2024
التوقيت 10:16 ص , بتوقيت القاهرة

صور| تفاصيل يوم عنيف في مظاهرات كفرالشيخ

شهدت محافظة كفرالشيخ عدة أحداث عنيفة في الذكرى الرابعة لثورة يناير أمس الأحد، بالرغم من إحباط قوات الأمن لعدد كبير من محاولات قطع الطرق، وكذلك قيام خبراء المفرقعات بتفكيك قنبلة وضعها عناصر إرهابية بجوار مجلس مدينة دسوق، والقبض على عدد من عناصر الإخوان الذين تظاهروا في عدد من قرى ومدن المحافظة.



تأمين المنشآت


ونجحت قوات الأمن برئاسة مدير أمن كفرالشيخ اللواء عبدالرحمن شرف، في تأمين كافة مراكز المحافظة، عن طريق انتشار الأكمنة الثابتة والمتحركة وضباط إدارة تأمين الطرق وتمركز مدرعات الشرطة أمام المنشات الحيوية والهامة وأمام المراكز الشرطية.


وأحبطت عناصر الشرطة محاولات لقطع الطرق، ونجحوا فى القبض على عدد من المتظاهرين قاموا بإلقاء الحجارة، مما أصاب 5 أفراد من قوات الشرطة .




 


الاعتداء على أحد الأكمنة


وتعرض كمين "ادفينا" الواصل بين محافظتي كفرالشيخ والبحيرة فجر أمس الأحد لإطلاق النيران من قبل ملثمين، ونفى مصدر أمني بمحافظة كفرالشيخ ما تردد حول قيام ملثمين يستقلان دراجة نارية بضرب كمين كفرالشيخ الواقع بين رشيد وكفرالشيخ.


وأكد المصدر أن أفراد قوة كمين "ادفينا" الرابط بين محافظتي كفرالشيخ والبحيرة قد سمعوا به دوي صوت رصاصات، وعندما تحركوا تجاه الصوت لم يجدوا أحدا سوى شابين يستقلان دراجة نارية يسيران بسرعة جنونية.



وأوضح المصدر أنه لم يصب أحد من أفراد الكمين وأن الطلقتين كان هدفهما بث الرعب في نفوس أفراد الكمين، مشيرا إلى أن مباحث مركز مطوبس تكثف من تواجدها أمام الكمين الحدودى تحسبا لأى أعمال عنف.



انطلاق مسيرات متفرقة


  وانطلقت عدد من المسيرات  لأنصار جماعة الإخوان بأماكن متفرقة بكفرالشيخ لإحداث الفوضى في المحافظة.


ونظم عناصر الإخوان سلسلة بشرية بطريق (كفرالشيخ – قلين)، كما نظموا عدة مسيرات بمدينة مطوبس وطريق (دسوق – بسيون)، وذلك في انتفاضة 25 يناير.



كما انطلقت عده مسيرات من امام قرى سوق الثلاثاء والسبايعة والعتارسة ببلطيم.


وردد المشاركون هتافات مناهضة للجيش والشرطة، ورفعوا شارات رابعة، وصورا للرئيس المعزول محمد مرسي، وبعض اللافتات التي كتب عليها عبارات مناهضة للجيش والشرطة.



إصابة 5 أفراد من الشرطة


وتمكنت قوات الأمن بمركز شرطة بلطيم، مدعومة بتشكيلين من الأمن المركزي ومجموعة قتالية من فض مسيرة لعناصر الإخوان، حاولوا قطع الطريق الدولي الساحلي من أمام قرية السبايعة التابعة لبلطيم، وذلك باستخدام الغاز المسيل للدموع عقب محاولة عناصر من جماعة الإخوان قطع الطريق الدولي (بلطيم –الإسكندرية) ظهر أمس الأحد، إلا أن قوات الأمن تصدت لهم.


فيما أصيب 5 أشخاص من قوات الشرطة بمدينة بلطيم بينهم ضابط في الأمن المركزي، إثر اشتباكات وقعت بين قوات الشرطة وعناصر الإخوان أمام قرية سوق الثلاثاء بمدينة بلطيم، عقب قيام المتظاهرين بمحاولة قطع الطريق الدولي.


وتبين إصابة كل من النقيب عاصم أشرف محمد من قوات الأمن المركزي بجرح قطعى بفروة الرأس، ووائل السعيد كامل (مجند)، وإبراهيم فكري السيد (مجند) وعلاء متولي السيد وأحمد عبدالهادى محمود من قوة مركز شرطة البرلس.


إضافة إلى إصابة عبدالقادر رضا الشريينى، أحد المنتمين للإخوان بطلق ناري وحالته سيئةن وتم تحويله إلى مستشفى المنصورة الجامعى طبقا لمصادر طبية.



القبض على 9 من المتظاهرين


فيما تمكنت  قوات الأمن من ضبط 9 من المنتمين لجماعة الإخوان منهم اثنان بمركز شرطة الرياض واثنان بمركز شرطة دسوق و5 بمركز شرطة سيدى سالم.



انقلاب سيارة أمن مركزي


من جهة أخرى انقلبت إحدى سيارات الأمن المركزي ظهر أمس الاثنين، على الطريق الدولي الساحلي نتيجة انفجار أحد إطاراتها، أثناء توجهها لفض الشغب، وتم رفع السيارة وتوجهت إلى مسارها الطبيعي.


وأوضح مصدر أمني، أنه لا صحة لقيام عناصر الإخوان بقلب السيارة، كما نشروا على صفحاتهم الإلكترونية.



قطع الطريق الدولي


وقام عناصر جماعة الإخوان بقطع  الطريق الدولي الساحلي (إسكندرية –دمياط) من أمام قرية سوق الثلاثاء التابعة لمركز البرلس بمحافظة كفر الشيخ، ما أدى لتعطيل حركة مرور السيارات.


وانتقلت على الفور قوات شرطة البرلس مدعومة بتشكيلات من الأمن المركزي لإعادة فتح الطريق وتسيير حركة المرور، وتمكنت القوات من إعادة فتحه بعد تفريق التظاهرة بقنابل الغاز المسيل للدموع.


تفكيك قنبلة بدسوق


فيما تمكن خبراء المفرقعات بكفر الشيخ، من تفكيك وإبطال مفعول قنبلة هيكلية، زرعها مجهولون فوق سور مبنى مجلس مدينة دسوق، حيث شاهدها أحد العمال بالمجلس فأبلغ اللواء أحمد بسيوني زيد رئيس مركز ومدينة دسوق، الذي أبلغ بدوره كافة الجهات الأمنية.


وانتقل للموقع رجال وخبراء المفرقعات وسيارات الإسعاف والإطفاء، وتم فرض كردون أمني حول المنطقة ومنع السيارات من المرور، وتمكن خبراء المفرقعات من تفكيكها وتفجيرها، كما مشطت قوات المفرقعات المنطقة بحثا عن قنابل أخرى.


وأكد خبراء المفرقعات، أن القنبلة "هيكلية "هدفها بث الرعب بين المواطنين.