التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:43 م , بتوقيت القاهرة

5 ملفات مطروحة على قمة الاتحاد الإفريقي

تعقد بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم، الإثنين، قمة الاتحاد الإفريقي في شقها الوزاري، تحت شعار "تمكين المرأة وتنمية إفريقيا من أجل تفعيل أجندة 2036".


وتوجه وزير الخارجية سامح شكري لإثيوبيا للمشاركة في أعمال الشق الوزاري والتحضير لعقد الشق الرئاسي مع نظرائه من وزراء خارجية دول إفريقيا، والذي يشارك فيه وفد مصر برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي.


مساعد وزير الخارجية للشؤون الإفريقية سابقا السفير معصوم مرزوق، أوضح لـ"دوت مصر"، أبرز الملفات التي من المقرر أن تناقشها قمة الاتحاد الإفريقي.


التنمية الاقتصادية


أكد مرزوق أن الأزمات الاقتصادية التي تمر بها معظم الدول الإفريقية تأتي على رأس الملفات التي تناقشها القمة الإفريقية، والتي تعقد تحت شعار تنمية إفريقيا لتفعيل أجندة 2036، مشيرا إلى قضايا التصحر والفقر وتغير المناخ وأثرها على القارة الإفريقية، بالإضافة إلى التنسيق مع التكتلات الإفريقية التي تتمثل في الكوميسا وتجمع غرب وجنوب إفريقيا وبحث سبل التعاون في مجالي العلم والتكنولوجيا.


الإرهاب


أوضح مرزوق أن الإرهاب يعد من الملفات الثابتة لاجتماعات دول الاتحاد الإفريقي، حيث تشهد تلك الاجتماعات التنسيق بين دول إفريقيا حول سبل تكاتف الجهود لمواجهة الإرهاب.


ولفت إلى تفشي الإرهاب في العالم بصفة عامة وإفريقيا على وجه الخصوص، مشيرا إلى ما يعرف بجماعات بوكو حرام التي تسيطر على نيجيريا وترتكب العديد من الجرائم والانتهاكات الإنسانية، بالإضافة إلى تحركات لعناصر القاعدة في شمال غرب إفريقيا.


السلام والأمن الإفريقي  


وأشار مساعد وزير الخارجية السابق إلى أن مشاركة الدول الإفريقية، وعلى رأسها مصر في قوات حفظ السلام سيكون محل نقاش في قمة الاتحاد الإفريقي، لافت إلى أن مصر تمثل مكونا رئيسيا لقوات حفظ الأمن السلام الإفريقي التابعة للأمم المتحدة في الكونغو الديمقراطية وإفريقيا الوسطى، بالإضافة إلى الدورات التدريبية التي تعقدها مصر من خلال مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا من دورات تدريبية في هذا المجال.


الإيبولا


ما تشهده الدول الإفريقية من تفشي لوباء الإيبولا يجعله أمرا مفروضا على قمة الاتحاد الإفريقي، حيث أشار السفير معصوم مرزوق إلى أن مصر كان لها موقف إيجابي في هذا المجال، حيث تقدم مصر مساعداتها الدائمة من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية من إرسال مساعدات طبية أو بعثات طبية تتحمل مصر تكلفتها لمواجهة الإيبولا وغيرها من الأوبئة المستوطنة في القارة الإفريقية.


وفي هذا الصدد، لفت مرزوق إلى أهمية الدور الذي قامت به مصر في مواجهة إيبولا من خلال إرسال بعثة طبية في مجالي الطب الوقائي والعلاجي لغينيا الاستوائية والتي تقيم بمطار مالابو للتأكد من سلامة المشاركين في بطولة الأمم الأفريقية التي تستضيفها غينيا.  


مجلس الأمن


وأضاف مرزوق أن قمة الاتحاد الإفريقي ستناقش بشكل أساسي الترشيحات الإفريقية للمنظمات الدولية، وأبرزها ترشح مصر لمجلس الأمن، في إطار سعي مصر للترويج لترشحها للعضوية غير الدائمة لمجلس الأمن 2016 – 2017 والتأكيد على دورها القيادي ضمن الدول الإفريقية، مشيرا إلى حصول مصر بالفعل على دعم وتأييد العديد من الدول الإفريقية.