التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 01:42 ص , بتوقيت القاهرة

"معا" ووزارة العشوائيات.. بين الهدف الواحد وملكية "سمبل"

دخلت مشروعات تطوير العشوائيات حيز اهتمام الدولة والمؤسسات التنموية في أعقاب قيام ثورة 25 يناير، وفي ظل تنامي مشكلات سكان المناطق العشوائية، تم تخصيص وزارة التطور الحضري والعشوائيات للاختصاص بشأن تلك المناطق، تزامنا مع بدء الفنان محمد صبحي في تفعيل دور مؤسسة معا لتطوير العشوائيات.


ورغم توحد الهدف والنشاط بين المؤسستين، ورغم أيضا التعاون البارز بين صبحي ومحافظة القاهرة ووزارات ومؤسسات حكومية أخرى، والتي كان أخرها تفقد رئيس الوزراء وكذلك شيخ الأزهر لأعمال مؤسسة "معا"، إلا أنه لم تبرز أي من مجالات التعاون بينهما، ولم تعقد أي لقاءات مشتركة بين وزيرة التطور الحضري، ليلى إسكندر، ومؤسس "معا"، محمد صبحي.


وهو ما يطرح تساؤلا ملحا حول طبيعة التعاون بين وزارة التطور الحضري والعشوائيات ومؤسسة معا التي تؤدي نفس الهدف.


وقالت المتحدث الإعلامي باسم وزارة التطور الحضري والعشوائيات، هبة النحاس، إن ضعف مظاهر التعاون بين "معا" والوزارة، بسبب رؤية الفنان محمد صبحي لمؤسسته كمشروعه الخاص الذي ابتكره في مسلسل "سمبل بعد المليون"، ومن ثم لا يحق لأحد أن يتدخل في عمله، بما في ذلك الوزارة التدخل، حتى لا نتهم بالاستيلاء على أعماله ومشروعه.


وأشارت النحاس في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، إلى وجود تعاون فعلي بين الوزارة والمؤسسة، يتمثل في كون الأولى منبرا لتسهيل الإجراءات التي يطلبها صبحي من الحكومة بشكل عام، حيث تعد الوزارة هي حلقة الوصل بين "معا" وباقي الهيئات الحكومية، من مرافق المياه والصرف والكهرباء، وما إلى ذلك.


وأوضحت أن دور الوزارة يقتصر على التعاون الفني والإداري فقط، دون تدخل في بنية المشروع أو خطته، مؤكدة أن مشروع "معا" يعتمد على التبرعات ولا يخضع لميزانية الوزارة على الإطلاق.


ولفتت إلى أن التعاون الكبير بين معا ومحافظة القاهرة، يعود لامتلاك المحافظة للأرض التي يبنى عليها المشروع، مؤكدة عدم وجود خلافات شخصية أو مؤسسية بين الوزارة ومعا، وأنه من من الوارد جدا أن يلتقي صبحي بالوزيرة في لقاءات رسمية مقبلة تتعلق بتطوير العشوائيات.


على الجانب الآخر، أوضح المستشار الإعلامي للفنان محمد صبحي، محمد الشرقاوي، أن رئيس الوزراء، في زيارته الأخيرة للمشروع، وجه بالتعاون المباشر بين الوزراء الذين صاحبوه، وكانت إسكندر أحدهم، عن طريق عقد اجتماع شهري مع المؤسسة.


وأضاف الشرقاوي في تصريحاته لـ"دوت مصر"، أن محلب وجه كذلك بمتابعة أسبوعية للمشروع، من قبل وزير التنمية المحلية، عادل لبيب، لتوفير الحلول لأي معوقات قد تواجه مشروع معا، مشيرا إلى أن محافظة القاهرة شريك أساسي في المشروع، ويتابع فعالياته خطوة بخطوة.


وعن تأخر مظاهر التعاون بين الوزارة والمؤسسة، قال الشرقاوي: "المهم أنه دلوقتي بيحصل".