التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:09 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري: 760 قرية على مستوى الجمهورية بدون صرف صحي

أكد وزير الري حسام مغازى أنه توجد مشكلة في الصرف الصحي في مصر، حيث توجد 760 قرية على مستوى الجمهورية بلا صرف صحي، لافتا إلى تخصيص مليار دولار لدخول الصرف الصحي، كما أنه في شهر يونيو المقبل سيتم إعلان محافظة أسوان أول محافظة خالية من التلوث.


وقال مغازي، خلال الملتقى التاسع لمنظمات المجتمع المدني، الذي يعقده المجلس القومي لحقوق الإنسان تحت عنوان "المواطنة.. حقوق وواجبات"، بحضور رئيس المجلس محمد فايق، إنه لو تركنا نهر النيل بهذا الوضع الحالي من الاعتداء عليه سيتحول إلى ترعة، ولذلك دعونا إلى الحملة القومية لحماية نهر النيل.


وأضاف إن هناك حوالي 50 ألف حالة تعدٍ على نهر النيل من بينها مصانع تلقي مخلفاتها في النيل، مبديا أسفه أن من بينها مصانع حكومية، موضحا أن وزير الري والوزارة ليسوا حراسا لنهر النيل بينما خدام للنهر، والشعب المصري هو الحارس للنيل.


وأوضح أن التعدي على نهر النيل منذ عام 2011 حتى الآن غير مسبوق، ولم يحدث في 10 سنوات متواصلة، موضحا أن حرم نهر النيل يمتد إلى 30 مترا يمين وشمال النيل، مؤكدا أن الوزارة في الوقت الحالي منعت إعطاء تراخيص جديدة على نهر النيل، وأنه يتم مراجعة التراخيص السابقة حول مدى التزامها واحترامها من خلال تشكيل لجنة تفتيش فني، كما أوقفنا إعطاء تراخيص جديدة للعائمات ومراجعة العائمات القديمة حول ما إذا كانت تلقي مخلفاتها في النيل.