التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 07:33 ص , بتوقيت القاهرة

الشروط الخاصة بالمتقدمين لرئاسة المراكز والهيئات البحثية

أصدر وزير الدولة للبحث العلمي شريف حماد قرارا بالشروط الخاصة للمتقدمين لوظيفة رئيس "المركز أو المعهد أو الهيئة البحثية".


ونشرت الجريدة الرسمية، في عددها الصادر اليوم الإثنين، القرار الذي نص على أن تتكون اللجنة المختصة بترشيح المتقدمين من خمسة أعضاء، على أن يتولى مجلس المركز أو الهيئة البحثية ترشيح ثلاثة منهم أساسيين، بالإضافة لعضو آخر احتياطي من ذوي الخبرة في مجال البحث العلمي، على أن يكون أحدهم رؤساء المراكز والذي تسند إليه رئاسة اللجنة وتستمر مدة رئاسة الشعبة أو اللجنة  لثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط.


وأوضح القرار مهام اللجنة، التي تتمثل في الإعلان عن خلو الوظيفة قبل نهاية المدة بشهرين على الأقل، وفتح باب التقديم وتلقي الطلبات لمدة أسبوع على الأقل، وفحص أوراق المتقدمين، وفيما يتقدم من طعون، وإعداد الجدول الزمني لعرض المرشحين لبرامجهم، وانتهاء بإصدار اللجنة اختياراتها.


وعن المتقدمين أنفسهم فقد اشترط القرار أن يكون المتقدم للترشح قد شغل وظيفة أستاذ بالمركز أو المعهد أو الهيئة البحثية مدة خمس سنوات على الأقل، وألا يكون قد حكم عليه بقضية أو جناية مخلة بالشرف أو الأمانة –ما لم يرد إليه اعتباره- وأن يكون المرشح على رأس عمله وقت الترشح، وألا يكون متوليا أي منصب حزبي وقت الترشح وطيلة مدة توليه المنصب.