التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 10:26 ص , بتوقيت القاهرة

المفوض السامي للاجئين: أخشى أن ينسى العالم نازحي العراقي

أعرب مفوض الأمم المتحدة السامي للاجئين، أنطونيو غوتيريس، اليوم الاثنين، عن قلقه البالغ إزاء أوضاع اللاجئين في كل أنحاء العالم بشكل عام، واللاجئين السوريين العراقيين بشكل خاص.


وقال غوتيريس في حوار خاص مع صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، على هامش أعمال "منتدى الاقتصاد العالمي" في مدينة دافوس السويسرية، إن المشكلة في العراق تكمن في النزوح الداخلي بعد احتلال تنظيم "داعش" مدنا عراقية.


وأضاف: ظروف هؤلاء النازحين "صعبة جدا جدا"، خاصة في وسط العراق وجنوبه، أما في إقليم كردستان فكان من الممكن أن نؤمن مواقع أكثر أمنا، وكان من السهل توزيع المساعدات هناك.


وتابع "لدينا أكثر من 100 ألف لاجئ عراقي جديد، استقبلت تركيا غالبيتهم، ونحن نعاني لنجعل المجتمع الدولي يفهم أن العراقيين بحاجة إلى حماية مثل السوريين ويمرون بظروف مماثلة، ولدينا نقاشات عميقة مع الدول المضيفة ومع المجتمع الدولي لنصل إلى آلية لحماية العراقيين بطريقة أفضل، لأننا نشعر بخطر أن اللاجئين العراقيين قد يصبحون من المنسيين".


وأشار غوتيريس إلى أنها المرة الأولى منذ اندلاع الحرب العالمية الثانية، يتجاوز عدد النازحين 50 مليونا بسبب النزاعات حول العالم.