التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 08:22 ص , بتوقيت القاهرة

تشكيل هيئة مؤقتة لإدارة المرحلة الانتقالية في الجنوب اليمني

أعلن قادة الجنوب اليمني، تشكيل هيئة وطنية مؤقتة لإدارة المرحلة الانتقالية الحالية حتى انعقاد المؤتمر الجنوبي الجامع للتحرير والاستقلال صنعاء، وفقا لبيان تم إصداره عقب اجتماع استثنائي أمس الأحد.


وذكرت مواقع يمنية محلية، أن قادة الجنوب بعد مشاورات عديدة بين كافة قوى الحراك الثوري التحرري الجنوبي، أصدروا بيانا أمس الأحد، بأن جميع الحاضرين اتفقوا على تشكيل هيئة وطنية مؤقتة لإدارة المرحلة الحالية حتى انعقاد المؤتمر الجنوبي الجامع للتحرير والاستقلال برئاسة السيد عبدالرحمن علي بن محمد الجفري، ونائبه الشيخ أحمد محمد بامعلم.


كما أقر البيان بأن يتولى الرئيس ونائبه ومعهما المحامي علي هيثم الغريب، والشيخ حسين محفوظ بن شعيب، مهمة اختيار أعضاء المجلس الوطني للهيئة الوطنية المؤقتة للتحرير والاستقلال بين 51 إلى 71 عضوا، على أن تمثل المكونات والشخصيات الاجتماعية المستقلة ومنظمات المجتمع المدني والشباب والمرأة وأن يراعى التمثيل الوطني.


كذلك يكلف المذكورون باختيار عدد واحد وعشرين عضوا كهيئة تنفيذية، وكل ذلك بالتشاور مع رؤساء مكونات وقوى التحرير والاستقلال.


وأضاف البيان، أن قوى التحرير والاستقلال في الحراك الجنوبي توصلت إلى موقف واضح يجسد الوحدة الوطنية الجنوبية، لإنهاء التشتت القائم بين المكونات والذي سيترسخ أكثر من خلال مؤتمر جنوبي جامع للتحرير والاستقلال.


يذكر أن اليمن شهدت خلال الأيام الأخيرة تصعيدا مسلحا على مؤسسات الدولة من قبل الحوثيين في العاصمة صنعاء، أعقبه تقديم الرئيس اليمني وحكومته لاستقالتهم إلى مجلس النواب، واتجهت المدن الجنوبية للانفصال عن الدولة احتجاجا على هذا التصعيد.