التوقيت الإثنين، 29 أبريل 2024
التوقيت 08:17 م , بتوقيت القاهرة

إحكام السيطرة الأمنية على الجامعات في ذكرى يناير

أنهى قرابة 2.5 مليون طالب بالجامعات المصرية امتحانات الفصل الدراسي الأول، أمس السبت، لتخرج الجامعات من دائرة حسابات الذكرى الرابعة لثورة 25 يناير 2011، بعدما قرر المجلس الأعلى للجامعات إنهاء جميع الامتحانات اليوم. وأرسلت وزارة التعليم العالي،  خطابات إلى جميع الجامعات الحكومية، تؤكد فيها على ضرورة إحكام السيطرة الأمنية على مداخلها ومخارجها، اليوم الأحد.


وكشف مصدر مسؤول بالمجلس الأعلي للجامعات، لـ"دوت مصر"، أنه تقرر إلغاء إجازات الأمن الإدارى، اليوم الأحد، كما وضعت خطة انتشار واسعة على مداخل ومخارج أبواب الجامعات مع منع دخول أي طالب باعتباره يوم إجازة، ومنع دخول أي عضو هيئة تدريس للحرم الجامعي، كذلك إخلاء المدن الجامعية نهائيا.


كاميرات مراقبة


وقال رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، لـ"دوت مصر" أن الأمن الإداري سيقوم بمتابعة كل أسوار الجامعة من خلال كاميرات المراقبة، مشيرا إلى أنه تواصل مع مديريتي أمن القاهرة والجيزة لتأمين محيط الحرم والكليات الخارجية، وتم إخلاء المدينة الجامعية من الطلاب، ولم يسمح ببقاء طلاب التربية العسكرية، أو طلاب الكليات العملية.


وقال رئيس جامعة عين شمس، حسين عيسي، لـ"دوت مصر"، إن الأمن الإداري هو من سيتولى تأمين منشآت ومبانى الكليات، وأنه تم التنسيق مع قوات الشرطة لتأمين الجامعة من الخارج. أضاف أن المستشفيات الجامعية ستكون في حالة طوارئ غدا، الأحد، لافتا إلى أنه تم إخلاء المدينة الجامعية من الطلاب الذين انتهت امتحاناتهم.


تكثيف أمني


وفي جامعة حلوان، أكد رئيس الجامعة، الدكتور ياسر صقر، أن هناك حالة من التكثيف الأمني والتنسيق بين الجامعة وقوات الشرطة لتأمين محيطها في هذا اليوم، مضيفا لـ"دوت مصر"، أنه سيتم غلق الحرم الجامعي وتكليف الأمن الإداري بتأمين الجامعة، وسيمنع دخول أي طالب، كما سيتم تكثيف أفراد الأمن.


في السياق ذاته، غيرت شركة فالكون للأمن الخاص والحراسة من خططها التأمينية، التى تفترض تقليل الأعداد المخصصة للجامعات خلال عطلة منتصف العام، إلى زيادة العدد والاستعانة بالكلاب البوليسية.