التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 04:17 ص , بتوقيت القاهرة

صور| دقيقة حداد بافتتاح مهرجان الأقصر السينمائي.. وتكريم لبلبة

انطلق حفل افتتاح الدورة الثالثة لمهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، مساء اليوم السبت،  في معبد الأقصر، بالوقوف دقيقة حداد على روح خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز.



قدم الحفل، الفنانة هنا شيحة، بحضور محافظ الأقصر، اللواء طارق سعد الدين، والنجمة لبلبة، التي كرمها المهرجان عن مشوارها الفني، والمخرج الفرنسي الكبير ايف بواسيه رئيس لجنة التحكيم، والمكرم عن السينما الأوروبية، كما حضر أيضا نخبه من الفنانين والأدباء المصريين، والرئيس الشرفى للدورة الأولى من المهرجان، الأديب العالمي بهاء طاهر، ووزير الثقافة الأسبق، الدكتور عماد أبو غازى والكاتبة فاطمة ناعوت.



وأكد اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر أن المهرجان يعد فرصة للترويج السياحي للمدينة، خاصة في أوروبا، من أجل عودة السياح لزيارتها مرة أخرى، ويهدف أيضًا لتبادل الخبرات، وتقارب السينما المصرية للأوروبية، والعكس، حيث تعد الأقصر بالنسبة للأوروبيين عاصمة العالم للآثار.



وقالت رئيس المهرجان، ماجدة واصف، إنه وقع الاختيار على الفنانة لبلبة، لتكريمها عن مجمل أعمالها، لأنها ظاهرة فنية يصعب تكرارها فى السينما المصرية كما أنها لديها مشوار فني ممتد على مدار عدة عقود يتنوع فيها إبداعها بين التمثيل والغناء والاستعراض.


ومن جانبها عبرت لبلبة عن سعادتها بتكريمها في مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوروبية، وأهدت هذا التكريم لوالدتها، لوقوفها بجانبها طوال مشوارها الفني .


وأعلنت الفنانة هنا شيحة عن قيام إدارة مهرجان الأقصر للسينما المصرية والأوربية، بإهداء الدورة الثالثة من المهرجان إلى روح الفنانة الراحلة فاتن حمامة، التي فارقت الحياة منذ أيام، من خلال تقديم فيلم الافتتاح "صراع في الوادي"، الذي تم تصويره وسط آثار الأقصر، بطولة فاتن حمامة وعمر الشريف وإخراج يوسف شاهين.



ومن المقرر أن يصدر المهرجان بيانا بعنوان: "الأقصر ضد الإرهاب"، وهو بيان دولي خاص بحرية التعبير المطلقة، بشرط عدم الإساءة للمعتقدات والأديان، كما سيتم إرسال رسالة للعالم كله، بأن الأقصر آمنة، وتفتح ذراعيها للجميع.


يخرج حفل الافتتاح المخرج الكبير محمد كامل القليوبي، وأشرف على الإخراج الفني والتصوير، مدير التصوير الكبير، سعيد شيمي.