التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 08:58 ص , بتوقيت القاهرة

اغتيال علي واكتشاف ذهب

بينما كان النجار جيمس مارشال يتفحص القناة المائية التي تمر أسفل ورشته في كاليفورنيا، إذا به يعثر على قطع معدنية لامعة، وبعد فحصها اتضح أنها ذهبا، ليشيع خبر اكتشاف المعدن النفيس في قاع النهر الأمريكي بكاليفورنيا، في باقي أنحاء الولايات، وتحدث أكبر هجرة جماعية إلى كاليفورنيا طمعا في الذهب، واقتتل الناس وشاعت السرقة بسبب هذه الثروة التي لا صاحب لها، ليطلق على اليوم الذي اكتشف فيه مارشال هذه القطع المعدنية "حمى الذهب"، والذي كان في مثل هذا اليوم 24 يناير من عام 1848.  
الصراع على الذهب في كاليفورنيا ليس بحدة الصراع على حكم الخلافة الإسلامية في عهد علي بن أبي طالب، والذي اتخذ فيه قميص خليفة المسلمين الثالث عثمان بن عفان، سببا في إعلان معاوية بن أبي سفيان تمرده على بن عم النبي محمد، الذي بايعته كل الأقطار التي كانت تحت حكم المسلمين في هذا الوقت، باستثناء إقليم الشام الذي كان يسيطر عليه معاوية، وبسبب ذلك نشأت حركة تكفيرية أٌطلِق على أتباعها الخوارج، واتفقوا على قتل معاوية وعلي وعمرو بن العاص، بدعوى كفرهم ورغبتهم في الانقلاب على الحكم، وفي مثل هذا اليوم من عام 661، استطاع التكفيري عبدالرحمن بن ملجم ضرب علي وهو يصلي الفجر بسيف مسموم، أودى بحياة "أمير المؤمنين" بعدها بثلاثة أيام.
من انقلاب فاشل إلى آخر ناجح؛ ففي مثل هذا اليوم من عام 1972 ، قُتل الشيخ خالد بن محمد القاسمي حاكم إمارة الشارقة، على يد ابن عمه الشيخ صقر بن سلطان القاسمي، لاسترداد الحكم منه، ونجح الأخير في تحقيق هدفه.
 
دولة الكويت حققت خطوات ملموسة في طريق الديمقراطية، وأصبح التغيير فيها سلمي ناعم، وفي مثل هذا اليوم من عام 2006، صوّت مجلس الأمة الكويتي بالإجماع، بالموافقة على إعفاء أمير الدولة الشيخ سعد العبد الله الصباح من منصبه؛ لعدم قدرته الصحية، ونقل السلطات الأميرية إلى مجلس الوزراء، الذي سمى رئيسه الشيخ صباح الأحمد الصباح أميرا للكويت، ثم رفع التسمية إلى مجلس الأمة لعقد جلسة المبايعة.
من تغيير أجراه مجلس برلماني منتخب إلى آخر قرره مجلس عسكري فرضته الظروف، يقف 24 يناير شاهدا على قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة المصري، الصادر في مثل هذا اليوم من عام 2012، بإلغاء قانون الطوارئ الذي عاشت مصر تحت حكمه منذ عام 1981، وكان ذلك قبل يوم واحد من الذكرى الأولى لثورة 25 يناير.
في مصر أيضا شهد 24 يناير من عام 1800، توقيع اتفاقية جلاء القوات الفرنسية عن مصر، بين الدولة العثمانية والجنرال كليبر، قائد الجيش الفرنسي في مصر، والتي سميت "اتفاقية العريش".
الاحتلال الفرنسي لم يكن استيطاني، ولم يسرق التاريخ المصري، بل على العكس اكتشف للمصريين حضارتهم الفرعونية، عندما فك العالم الفرنسي شامبليون رموز حجر رشيد، وعرف العالم باللغة المصرية القديمة... الأمر مختلف في جارة مصر الشرقية " فلسطين"، حيث سرق الاحتلال الإسرائيلي أرضها مع تاريخها، وفي مثل هذا اليوم من عام 1999 ، بدأت الدولة العبرية في استغلال قبة الصخرة، خلال حملة دعائية للسياحة الإسرائيلية، رغم أن هذه القبة من المعالم العربية الإسلامية التاريخية.
أخيرا... من أهم الأحداث التي جرت في مثل هذا اليوم، كان رحيل رئيس وزراء بريطانيا، ونستون تشرشل، الرجل الذي قاد بلاده أثناء الحرب العالمية الثانية، واستطاع مع حلفاءه هزيمة النازية والفاشية، ثم ترك منصبه بعد ذلك، وفي مثل هذا اليوم من عام 1956 توفي تشرشل عن عمر يناهز الـ90 عاما.