التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 12:01 ص , بتوقيت القاهرة

برلماني يمني: "النواب" هو المؤسسة الوحيدة الشرعية في البلاد

قال النائب في البرلمان اليمني، عبد العزيز جباري، اليوم السبت، إن مجلس النواب سيناقش في الجلسة غد الأحد إمكانية تشكيل وفد مشترك لإقناع هادي بالعدول عن الاستقالة، واستكمال العملية الانتقالية التي تنظمها المبادرة الخليجية.


وأضاف جباري في تصريحات لصحيفة "الاتحاد" الإماراتية، إنه في حال رفض هادي العدول عن استقالته فإن البرلمان سيبدأ بإجراءات التصويت بحضور أكثر من ثلثي أعضاء المجلس، على قبول أو رفض الاستقالة.


وأوضح جباري أنه بموجب الدستور القائم فإن هيئة رئاسة البرلمان ستتولى إدارة شؤون البلاد لمدة 60 يوما، يتم خلالها إجراء انتخابات رئاسية.


وانتقد جباري الدعوات التي تشكك في شرعية البرلمان لانتهاء ولايته الدستورية، قائلا: البرلمان هو المؤسسة الوحيدة التي لا تزال متماسكة وتستمد شرعيتها من الشعب، معتبرا أن تمديد البرلمان ولايته الدستورية أكثر من مرة منذ 2009 لا يطعن في شرعيته خاصة في ظل عدم انتخاب برلمان آخر، وأضاف: "من يقول بأن لا شرعية البرلمان يدفع بالبلاد نحو مزيد من الفوضى والتفكك.


وكان مسلحون حوثيون اقتحموا مبنى مجلس النواب، عقب ساعة من محاصرته مساء الخميس، وقطعوا بث قناة "عدن" الحكومية، وفرضوا حصارا حول منازل عدد من المسؤولين والقادة العسكريين والأمنيين بينهم 7 وزراء جنوبيين منهم وزير الدفاع اللواء محمود الصبيحي ورئيس جهاز الأمن القومي (المخابرات) علي الأحمدي وفرضوا الإقامة الجبرية على وزير الشؤون القانونية محمد المخلافي، وعمموا قائمة بأسماء عدد من المسؤولين والوزراء ومنعوهم من السفر، واستنفروا مسلحيهم للانتشار بصورة غير مسبوقة في شوارع صنعاء.


ويذكر أن الرئيس هادي تقدم باستقالته الخميس عقب محاصرة الحوثيين لقصر الرئاسة ومنازل عدد من المسؤولين اليمنيين، كما وضعت استقالة هادي اليمن في فراغ دستوري وقانوني لم يكن في حسبان جماعة أنصار الله الحوثي والمعروفة إعلاميا بـ "الحوثيين".


وتشهد اليمن خلال اليوميين الماضيين تظاهرات احتجاجا على الانقلاب الحوثي على السلطة.