التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 12:35 ص , بتوقيت القاهرة

السعودية.. تحديات إقليمية ودولية بعد رحيل عبد الله

بعد وفاة العاهل السعودي، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، فجر اليوم الجمعة، تتجه الأنظار نحو التحديات التي ستواجه الملك الجديد، سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، المتمثلة بالتحديات الأمنية والسياسية الإقليمية والدولية، وحول السياسة السعودية نحو التطورات في اليمن، إضافة إلى ملفات سوريا والعراق والتحالف الدولي العربي ضد تنظيم داعش،"دوت مصر" تستطلع أراء الخبراء والمحللين السياسين في المملكة حول التحديات التي تواجه المملكة مستقبلا..

إرث ثقيل

يقول رئيس تحرير صحيفة اليوم السعودية السابق، محمد الوعيل، إن خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، ليس بحديث التجربة سياسيا، فهو امتداد لمن قبله من الملوك، وخريج مدرسة الملك عبدالعزيز، لافتا إلى أن الملك سلمان مرّ على عدة تجارب مع ملوك السعودية بدءا بالملك سعود وفيصل وخالد ثم فهد وعبدالله رحمهم الله، كل هذه الأشياء تؤكد أن الملك سلمان يملك إرثا قويا يستطيع من خلاله أن يواجه كل التحديات القائمة".

 

 

ويتابع الوعيل، "المنهج السياسي السعودي واضح تماما، وقد رسم بخطوات قوية، وسيستمر بذلك الأمير سلمان، إذ نوه في خطابه اليوم بأن السياسة السعودية لن تتغير".

سياسة واحدة

من جانبه، يقول عضو مجلس الشورى السعودي، الدكتور فهد العرابي الحارثي، "أعتقد أن سياسة المملكة ستسمر على نهج جميع الملوك في التاريخ المعاصر، موضحا أن السياسة السعودية تتميز بأنها على درجة كبيرة من الاستمرارية والثبات بالنسبة للمواقف الإسلامية، رغم المتغيرات الإقليمية والدولية، إلا أنها ثابتة وجذرية وهي دائما سياسات لها صفة القوة".

ويضيف الحارثي، "يعرف تاريخيا عن المملكة أنها تنأى بنفسها عن التدخل في شؤون الدول الأخرى، لكن الظروف الأمنية في الدول المجاورة تدفع المملكة لأن تكون موجودة من أجل حماية أمنها القومي والعربي، بمعنى أن التحديات القائمة في الدول العربية واليمن ليبيا والعراق وسوريا، كلها أشياء تهدد الأمن القومي العربي والسعودي، وذلك يعني أنه لا تستطيع المملكة في هذه الحالة أن تنأى بنفسها، بل تتدخل من أجل نتائج بعيدة المدى أي ضمن إطار إعادة الاستقرار والأمن للمنطقة والعالم".

 

ويرى الحارثي، أن الملف الأمني حاليا من أهم الملفات التي سيهتم بها الملك سلمان، ويقول "بالتالي أعتقد أنه سيكون للسعودية دور مهم في كل القضايا الإقليمية والحروب الأهلية في المنطقة، والتدخلات الإيرانية في شؤون المنطقة عموما وشؤون اليمن خصوصا".

رؤية استراتيجية

أما الصحفي والمحلل السياسي السعودي، بدر المطوع، فيقول إن التحديات التي تواجه المملكة هي ما قبل وفاة الملك عبدالله، وهي مستمرة إلى أن يتم تجاوزها، سواء في اليمن والعراق أوسوريا، إضافة إلى الصراع المرير مع إسرائيل".

ويتابع المطوع، "في الحقيقة هناك تحديات ضخمة أمام السعودية، الملك عبد الله بن عبد العزيز أدى دورا تاريخيا وعظيما، والآن المسيرة تكتمل مع الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود".

 

 

ويوضح المطوع "الملك سلمان مستمر على نهج ملوك السعودية، ويملك رؤية في الشؤون الاستراتيجية والسياسية، مبنية على الثوابت، لها أثر كبير على دور المملكة إقليميا ودوليا".