التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 02:21 ص , بتوقيت القاهرة

سلمان بن عبدالعزيز.. سابع ملوك السعودية

أعلن الديوان الملكي السعودي مبايعة ولي العهد سلمان بن عبد العزيز، الابن الخامس والعشرين لمؤسس المملكة، ملكا للسعودية خلفا للملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي توفي اليوم الجمعة.


الملك سلمان اختاره الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وليا للعهد بعد وفاة ولي العهد السابق، الأمير سلطان بن عبد العزيز في 2011، ثم وفاة خلفه نايف بن عبد العزيز في 2012، ويعد الملك سلمان ولي العهد الأول خلال تاريخ المملكة منذ نشأتها في عشرينيات القرن الماضي، يعين له وليا للعهد قبل وصوله إلى العرش بموجب قرار ملكي بتعيين ولي العهد الحالي الأمير مقرن بن عبد العزيز وليا لولي العهد.


أمين سر العائلة المالكة


الملك سلمان، الذي يعد أمين سر العائلة المالكة، والمستشار الشخصي للملوك، ولد في 1935، وينتمي إلى السديريين السبعة، وهم الإخوة الأكثر نفوذًا من أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود، من زوجته الأميرة حصة بنت أحمد السديري، وتلقى تعليمه الشرعي والديني وحفظ القرآن في سن العاشرة، وبدأ الملك السادس في تاريخ المملكة، العمل السياسي في 1954 عندما عُين أميرا لمنطقة الرياض، ثم استقال عام 1960، وأعيد مرة أخرى في 1963 بمرسوم ملكي، وفي 2011 أصدر الملك عبد الله، قراره باختياره وليا للعهد ونائبا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرا الدفاع بعد وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز.  


زواجه


وتزوج الملك سلمان 6 مرات، الأولى هي الأميرة سلطانة بن تركي (متوفية)، وأنجب منها 6 أبناء، وتزوج من الأميرة فهدة بنت فلاح، وأنجب منها 6 أبناء أيضا، وتزوج من الأميرة سارة بنت فيصل، وأنجب منها ولدا واحدا بينما تزوج من الأميرة مضاوي بنت ماجد، والأميرة سلطانة بنت منديل، والأميرة وفاء بنت عبد الله، ولم ينجب من أي منهن.


نشاطه الإنساني


ترأس الملك سلمان ما يقرب من 20 جمعية وهيئة خيرية على هامش حياته السياسية منها رئاسة مجلس إدارة دار الملك عبد العزيز، وأمين عام مؤسسة الملك عبد العزيز الإسلامية، والمؤسس والرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة.


وتولى في حياته الكثير من المهام في مجالات الإغاثة خلال الأزمات التي شهدتها المنطقة في مصر والجزائر عام 1956وفي الأردن وفلسطين 1967، ورئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر وسوريا في أعقاب اندلاع حرب أكتوبر 1973.


الأوسمة والجوائز التي حصل عليها


حصل على وشاح الملك عبد العزيز من الطبقة الأولى وهو أعلى وسام في المملكة العربية السعودية، كما حصل على وسام الكفاءة الفكرية، وقام الملك الحسن الثاني ملك المغرب بتقليده الوسام في الدار البيضاء عام 1989م.


كما حصل ملك السعودية الجديد على وسام البوسنة والهرسك الذهبي لدعمه وجهوده في تحرير البوسنة والهرسك، في 1997، وسام نجمة القدس من الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حفل بقصر الحكم بالرياض 1998م، تقديراً لما قام من أعمال استثنائية تدل على التضحية والشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني في 2010 على شهادة الدكتوراه الفخرية من الجامعة الملية الإسلامية في دلهى تقديراً لجهوده الإنسانية الخيرية والتزامه بدعم التعليم وتميز سموه كرجل دولة مشهود له عالمياً، وذلك في زيارة للهند .


كما حصل على وسام مرور 2000 عام على إنشاء مدينة باريس، وقلده الوسام الرئيس جاك شيراك في باريس عام 1985م، وحصل عام 1997م على درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم.