التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 12:37 م , بتوقيت القاهرة

مصر في دافوس ... عشر سنوات من المشاركة

في مثل هذه الأيام من كل العام تتجه أنظار الدول إلى أحد اهم المنتديات الاقتصادية في العالم (منتدي دافوس).


كل الدول تحرص على المشاركة في المؤتمر، حيث يعد المؤتمر ليس منبرا للحديث عن القضايا الاقتصادية فقط، فمن حق أي رئيس أن يتكلم في القضايا السياسية وهو مالا يخلو في أي دورة بالمؤتمر إلى أن يتضمن الكثير من المناقشات السياسة  وشرح كل دولة لخططها الاقتصادية مصحوبة بتعريف المواقف التي تعيشها البلاد إلى العالم،  فالاعتماد على دافوس يأتي لأنه أهم تجمع تتجه إليه الأنظار في هذه الفترة.


ومصر كان لها نصيب المشاركة أكثر من مرة في العشر سنوات الأخيرة واختلف تمثيل مصر بالوفود المشاركة.


فترة حكم مبارك:


أولى مشاركات مصر كانت بالمؤتمر الذي نظم بشرم الشيخ عام 2006، وشارك فيه اكثر من 1200 من قادة العالم وكبار رجال الأعمال من 64 دولة كان على راسهم الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش.



المشاركة الثانية لمصر كانت عام  2007  في مقر انعقاد المؤتمر الأصلي وهو منتجع دافوس بسويسرا، وشاركت مصر بوفد تراسه رئيس مجلس الوزراء أحمد نظيف وعمرو موسى وتحدثا خلالها عن رؤية مصر الاقتصادية وخططها المستقبلية.



كلمة أحمد نظيف


 



عمرو موسي في دافوس 2007


 


فترة المجلس العسكري:


كما شاركت مصر في فترة حكم المجلس العسكري بعد ثورة 25 يناير، بوفد رسمي ضم وزير الصناعة الأسبق محمود عيسى، ووزير القوى العاملة أحمد البرعي، وتحدث الوفد المصري عن خطط مصر للاستقرار والنمو الاقتصادي ومستقبل التعليم في مصر، وشاركت في هذا المؤتمر أكثر من 50 دولة.


شاركت مصر في الدورة الـ 42 للمرة الثانية في عهد المجلس العسكري في مدينة دافوس السويسرية، بوفد مكون من العالم المصري الدكتور أحمد زويل ومرشحي الرئاسة عمرو موسى وعبد المنعم ابو الفتوح، وشاركت دار الإفتاء المصرية لأول مرة، ومثلها الدكتور على جمعة مفتي الجمهورية، وألقى مستشار المفتي كلمة عن التواصل وبناء الجسور بين الأديان ونشر ثقافة السلام والتعاون بين الحضارات.



فترة حكم مرسي:


شاركت مصر عام 2013، في فترة رئاسة محمد مرسي، بوفد ترأسه رئيس مجلس الوزراء هشام قنديل، وشرح قنديل خلالها خطط مصر للنهوض بالاقتصاد وطمأنة المجتمع الدولي على الوضع الاقتصادي لمصر بعد الثورة.




لقاء تلفزيوني على هامش المؤتمر


 


فترة عدلي منصور:


شاركت مصر في الدورة الـ 44 عام 2014 بوفد مصري مكون من رجال أعمال بالإضافة إلى بعض السياسين منهم عمرو موسى.


فترة السيسي:


تشارك مصر في الدور المنعقدة الآن بوفد رسمي يترأسه رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، ويعد السيسي أول رئيس مصري يشارك في منتدى دافوس، وتحدث الرئيس عن أهمية مصر ومساهمتها في بناء الحضارة الإنسانية وعن ضرورة التكاتف في مواجهة الإرهاب القائم.



كلمة السيسي