التوقيت الجمعة، 24 مايو 2024
التوقيت 12:41 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| السيسي لـCNBC: التفاؤل يعم مصر بعد تخطي فترة عصيبة

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إنه بينما تشهد البورصة المصرية ارتفاعا لم تشهده منذ 6 سنوات، تلوح على مصر أجواء مفعمة بالتفاؤل.

 

وأضاف السيسي،  في حوار أدلى به لقناة "سي إن بي سي" الأمريكية، على هامش مشاركته في مؤتمر دافوس الاقتصادي بسويسر اليوم الخميس "التفاؤل الذي يعم مصر، جاء نتيجة إحساس بمستقبل يسوده الاستقرار، وغد أفضل، بعدما تجاوزت مصر فترة عصيبة استمرت طوال الأربع سنوات الماضية".

 


وتقول "سي إن بي سي" إن من مؤشرات هذا التفاؤل، ارتفاع البورصة المصرية، إضافة إلى استفادة اقتصادها من الانخفاض في أسعار الوقود، ما سهل على مصر تحقيق توازن بين حركة التجارة والتضخم.


وأضاف السيسي، الذي بدا واثقا من مستقبل مصر، حسبما ذكرت القناة، "سنستمر في العمل بتوازن في مجال التنمية الاقتصادية والمجالات الأخرى"، فيما قالت القناة إن مصر تبدو وكأنها تحقق تقدما بعد سنوات عاصفة شهدتها منذ 2011، بدأت بالإطاحة بحسني مبارك، ثم بالرئيس المنتمي لجماعة الإخوان، محمد مرسي، الذي أثار حكمه مخاوف المصريين من تحول البلاد إلى اتجاه متشدد دينيا، بينما لعب السيسي، حسبما تقول القناة، دورا محوريا للإطاحة بمرسي، وتولي مقاليد الأمور بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية السابقة.


وتابع السيسي، في حديثه للقناة، أن وسائل الإعلام نقلت صورة خاطئة عن الوضع في مصر، مؤكدا أن المظاهرات في البلاد ليست ممنوعة، ولكن الاضطرابات تمثل مصدر بالغ الخطورة على الأمن والاستقرار فيها، فهناك 90 مليون مصري بحاجة للعيش بصورة كريمة، ومن أجل القيام بذلك، لا بد من اللجوء لعنصري الاستقرار والأمن.


واختتم  السيسي أن مصر تواجه حربا على الإرهاب والتشدد الديني، وأن المعادلة الأمنية يجب أن تضع في اعتبارها التوازن بين حرية التظاهر والأمن والاستقرار.