التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:44 م , بتوقيت القاهرة

حفر 1360 بئرًا لخدمة مشروع زراعة المليون فدان بالوادي الجديد

بدأ وزير الري والموارد المائية، الدكتور حسام المغازي، جولته بمركز الداخلة، بتفقد بئر 3 موط، وبركة الحوشة للصرف الزراعي، والتي تبلغ مساحتها 119 فدانًا، وبعمق 2 متر، وتعمل عليها وحدة رفع تصرف 0.25 متر مكعب مياه فى الثانية، وأخرى تعمل بقدرة 0.50 متر مكعب مياه في الثانية.



وكشف مغازي، أنه "سيتم حفر 1360 بئرًا جوفيًّا بحلول أغسطس المقبل"، مشيرًا إلى أن "هذه الآبار تأتي لخدمة مشروع زراعة المليون فدان، بمناطق الفرافرة وشرق العوينات وتوشكى وغرب المنيا، وذلك ضمن مشروع الرئيس السيسي لاستصلاح وزراعة 4 ملايين فدان".


وأشار الوزير إلى أن "نصيب الوادي الجديد من زراعة المليون فدان تقدر بحوالي 200 ألف فدان بمناطق الفرافرة القديمة والجديدة وشرق العوينات".



وأضاف الوزير، في تصريح خاص لـ"دوت مصر"، أنه "سيتم دعم المحافظة بـ175 موتور غاطس جديد لمواجهة الأعطال المتكررة للآبار الزراعية، والتعاقد مع إحدى كبرى الشركات المتخصصة في صيانة محركات الآبار لعمل صيانة دورية لأي بئر يتعطل".


وأوضح مغازي، أنه "سيتم إضافة أكثر من 120 فدانًا جديدًا لبركة موط، لتصبح مساحتها 720 بدلًا من 600 فدان، لتستوعب 9 ملايين و500 ألف متر مكعب مياه صرف زراعي، ويبلغ طول جسور البركة 4.5 كيلو متر، والتي تم زيادة منسوبها وتعليتها لتستوعب كميات المياه الزائدة"، مشيرًا إلى أنه "جار حاليًا حفر 40 بركة صرف زراعي جديدة بالإضافة إلى العمل على توسعة 70 بركة، بالإضافة إلى أنه سيتم حفر 120 بركة صرف زراعي جديدة خلال الخطة المقبلة للوزارة".



ومن جانبه ، أكد المحافظ أن "المشروعات الزراعية الجديدة بالمحافظة من شأنها المساهمة في إقامة مجتمعات عمرانية جديدة وتوفير فرص عمل للشباب"، مشيرًا إلى أن الوزير وافق خلال الزيارة على حفر 100 عين سطحية للشباب بمناطق الداخلة والفرافرة لإقامة مشروعات زراعية تلبي احتياجات المجتمع المحلي، كما وافق على حفر 30 بئرًا للشباب بالوادي الجديد بمناطق الخارجة وبلاط وباريس وحفر 4 آبار بمنطقة بئر موط ، و3 بجوار بركة الصرف الزراعي للاستفادة بمقومات البركة المائية بعد تحلية مياهها، وخلطها لاستخدامها في زراعة المزيد من الأراضي بمنطقة موط".