التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 01:17 م , بتوقيت القاهرة

وزير الري يبحث أزمة الصرف الزراعي في الوادي الجديد

قال الدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري إن استثمارات الوزارة في محافظة الوادى الجديد بلغت 130 مليون جنيه خلال العام الجاري.


وأضاف مغازي في تصريحات صحفية خلال زيارة تفقدية للمحافظة اليوم الخميس، أنه سيلتقي اللواء محمود عشماوي محافظ الوادي الجديد، لبحث ومناقشة التحديات التي تواجه الوزارة والمتعلقة بالآبار الجوفية ومحطات الرفع وأعمال الصرف الزراعي.


وأشار إلى أنه سيتفقد عددا من برك الصرف الزراعي بالمحافظة، ويقوم بالمرور على بركة صرف موط ومساحتها 730 فدان، وبركة صرف الحوشة ومساحتها 120 فدانا، وكذلك مصرف موط الرئيسي بطول 10,80 كيلو متر، وذلك للتأكد من سلامة جسور تلك البرك وجاهزيتها لاستيعاب مياه الصرف الزراعي للمساحات التي تخدمها تلك البرك، والتي تقدر بحوالي 20 ألف  فدان خصوصا في فصل الشتاء، حيث يقل معدل البخر.


وأكد مغازي أنه سيتم البدء الفوري في تنفيذ المرحلة الأولى لتوسعه بركة موط لاستيعاب التصرفات الزائدة بمساحة 70 فدانا وبمكعب تجريف مليون متر مكعب يلي ذلك مرحلتان الأولى بمساحة  50 فدانا وبمكعب تجريف 650 ألف متر مكعب، والثانية  30 فدانا وبمكعب تجريف 550 ألف متر مكعب ليبلغ إجمالي المساحة التي سيتم إضافة 150 فدان.