التوقيت الجمعة، 19 أبريل 2024
التوقيت 12:04 م , بتوقيت القاهرة

تحصين مليون و400 ألف طائر ضد انفلونزا الطيور بأسيوط

أصدر محافظ أسيوط، اللواء إبراهيم حماد، اليوم الخميس، تعليماته المشددة لمسؤولي مديريات الصحة والطب البيطري والزراعة، بتكثيف لجان الترصد والمتابعة بقرى ومراكز المحافظة لسرعة اكتشاف أي ظهور لإصابات بمرض أنفلونزا الطيور، وسرعة التعامل معها مع التأكد من توافر عقار "التاميفلو" بجميع المستشفيات المركزية التابعة لمديرية الصحة ومستشفيات الحميات.


وكشف المحافظ، أن "مديرية الطب البيطري بالمحافظة تمكنت من تحصين مليون و400 ألف طائر ضد أنفلونزا الطيور، من خلال 85 وحدة بيطرية منتشرة بقرى ومراكز المحافظة، بالإضافة إلى تكثيف حملات المتابعة على المزارع والحضانات، لضمان خلوها من المرض وإعدام الطيور المصابة".


جاء ذلك خلال ترأسه صباح اليوم لاجتماع خاص عقد لمتابعة الإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع مرض أنفلونزا الطيور، وتوعية المواطنين بخطورة المرض والوقاية منه.


وقرر المحافظ، خلال الاجتماع، تشكيل لجنة عليا للتوعية بخطورة مرض أنفلونزا الطيور، وطرق الوقاية منه، وكيفية التعامل مع الحالات المصابة، وذلك من خلال تفعيل دور الرائدات الريفيات بالقرى والنجوع، بالتنسيق مع مسؤولي الصحة والطب البيطرى لتوعية المواطنين بالمنازل وتوزيع منشورات وملصقات التوعية على المواطنين بمختلف قرى المحافظة.


ومن جانبها قامت مديرية الصحة بأسيوط، بتشكيل فريق عمل للمرور على جميع المنازل بقرى مركز ديروط، وخاصة قرى؛ ساو، وبني مجد، ودشلوط، التي شهدت ظهور بعض حالات الإصابة بها، حيث تم سحب 150 عينة دم بطريقة عشوائية من أهالى تلك القرى، بالإضافة الى سحب 19 مسحة حلق من أقارب وجيران المصابين، كما تم تحويل حالة مشتبه بإصابتها بمرض انفلونزا الطيور إلى مستشفى صدر أسيوط، وتم عمل الإشاعات والتحاليل اللازمة لها، وإعطائها عقار "التاميفلو" بالإضافة إلى توعية الأهالي بالمرض، وكيفية التعامل مع الطيور المصابة.