التوقيت الخميس، 16 مايو 2024
التوقيت 05:59 م , بتوقيت القاهرة

عودة مطار عدن للعمل بعد يوم واحد من إغلاقه

أعادت السلطات اليمنية صباح اليوم، الخميس، فتح مطار عدن الدولي، في محافظة عدن جنوبي البلاد، بعد يوم واحد على توقف الرحلات فيه بسبب الأحداث التي شهدتها العاصمة صنعاء، بحسب مصدر أمني في المطار.


ونقلت وكالة "الأناضول" عن المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن السلطات اليمنية أعادت فتح مطار عدن الدولي - أكبر مطارات المحافظات الجنوبية - بعد يوم على إغلاقه كتضامن مع الرئيس عبد ربه منصور هادي جراء اقتحام دار الرئاسة من قبل الحوثيين يوم أمس الأول، الثلاثاء.


وأشار إلى أن إعادة فتح المطار جاء بعد توصل الرئاسة اليمنية مساء أمس، الأربعاء، إلى اتفاق مع الحوثيين لحل الازمة التي اندلعت بين الطرفين خلال الأيام القليلة الماضية.


وكانت السلطات اليمنية أغلقت أمس، الأربعاء، مطار عدن الدولي، ما أدى إلى توقف الرحلات فيه، وذلك في خطوة تضامنية مع الرئيس هادي المنتمي لمحافظة أبين الجنوبية، والذي حاصر الحوثيون منزله واقتحموا دار الرئاسة بصنعاء.


ومساء الثلاثاء الماضي، أعلنت اللجنة الأمنية بمحافظة عدن، إغلاق المطار الرئيسي للمدينة وجميع المنافذ البرية والبحرية والجوية، معتبرة سيطرة جماعة الحوثي على دار الرئاسة، جنوبي العاصمة صنعاء، "انقلابا على الرئيس هادي".


وأعرب بيان للرئاسة اليمنية مساء أمس، الأربعاء، عن الاستعداد لـ"تعديل مسودة الدستور"، سواء بـ"الحذف أو الإضافة"، و"توسيع العضوية في مجلس الشورى(الغرفة الثانية للبرلمان) خلال مدة أقصاها أسبوع واحد"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية التي يسيطر عليها الحوثيين منذ يومين.


وجاء في البيان أيضا أن أنصار الله، المعروفين إعلاميا بجماعة "الحوثي"، تعهدوا بـ"الإفراج فورا عن أحمد عوض بن مبارك، مدير مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي" المعتقل لدى الجماعة منذ أيام.


ويأتي البيان الرئاسي، بعد يوم من خطاب متلفز لـ"عبدالملك الحوثي" زعيم جماعة الحوثي، حدد خلاله 4 شروط لإنهاء الأزمة في اليمن، والتي شهدت تطورا متسارعا، منذ صباح الإثنين الماضي، إثر اشتباكات بين حرس الرئاسة ومسلحي الجماعة، أفضت إلى سيطرة الجماعة على قصر الرئاسة.