التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 10:15 ص , بتوقيت القاهرة

الأردن وبريطانيا يبحثان سبل تعزيز التعاون العسكري بينهما

التقي الفريق أول الركن مشعل محمد الزبن مستشار الملك عبد الله الثاني للشئون العسكرية رئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية في مكتبه بالقيادة العامة اليوم، الأربعاء، مستشار وزير الدفاع البريطاني لشئون الشرق الأوسط الفريق توم بكت والوفد المرافق له.


ووفقا لبيان صادر عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، بحث الجانبان آليات وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين القوات المسلحة في البلدين وأوجه التعاون والتنسيق بينهما، فيما أبدى بكت إعجابه بالمستوى المتميز الذي وصل إليه الجيش الأردني، مثمنا المستوى المتطور في التنسيق والتعاون بين الجانبين.


يذكر أن القوات المسلحة الأردنية تشارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم "داعش" الإرهابي، حيث بدأت واشنطن في شن أولى ضرباتها الجوية ضده التنظيم بالعراق خلال أغسطس 2014، فيما التحقت به دول غربية وعربية قبل أن يوسع نطاق غاراته على أهداف المتشددين في سوريا.


وتستهدف الغارات ضرب القوة الهجومية لمقاتلي "داعش" لإضعاف التنظيم تمهيدا للقضاء عليه من قبل قوات محلية في سوريا والعراق، حيث يعتمد التحالف على القوات العراقية والبيشمركة (جيش إقليم شمال العراق) الكردية للقضاء على مسلحي داعش، بينما يعمل (التحالف) على إعداد قوات من المعارضة السورية المعتدلة لتولي هذه المهمة.


ويشارك الأردن ممثلا في وزير الخارجية وشئون المغتربين ناصر جودة في اجتماع المجموعة الأساسية للتحالف الدولي لمحاربة داعش، الذي يسيطر منذ منتصف العام الماضي على أنحاء واسعة في العراق وسوريا، الذي تستضيفه لندن غدا، الخميس، بناء على دعوة بريطانية أمريكية للبحث في مسار العمليات العسكرية الجارية ضد التنظيم الذي أثار تمدده في العراق وسوريا مخاوف إقليمية ودولية واسعة.