التوقيت الثلاثاء، 21 مايو 2024
التوقيت 10:56 ص , بتوقيت القاهرة

لجان شعبية في جنوب اليمن تحسبا لهجوم الحوثيين

أرسلت "اللجان الشعبية" باليمن اليوم، الأربعاء، تعزيزات مسلحة إلى عدن، ولحج، وأبين، في جنوب البلاد، بهدف حمايتها من أي هجوم لمسلحي حركة أنصار الله الحوثية.


ونقلت شبكة "سكاي نيوز عربية" - عن مصدر في اللجان الشعبية قوله - إن مئات المسلحين توجهوا إلى المحافظات الجنوبية، تحسبا لهجوم من الحوثيين، الذين شددوا أمس، الثلاثاء، قبضتهم على العاصمة صنعاء.


وأكدت المصادر أن اللجان ستعمل على نشر المسلحين أمام "المؤسسات الحيوية في عدن، وذلك لحمايتها من أي هجوم للمسلحين الحوثيين".


وأشارت إلى أن مسلحي اللجان الشعبية، الموالية للرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، توجهوا إلى المناطق الجنوبية بالتنسيق مع قيادة المنطقة العسكرية الرابعة.


وفي موازاة تحرك اللجان الشعبية، التي شكلت قبل أعوام من مسلحين قبليين لهدف دعم القوات الحكومية، أوقفت اللجنة الأمنية العليا الملاحة في مطار وميناء عدن.


واعتبرت اللجنة الأمنية أن تصعيد الحوثيين الأخير بمثابة "عملية انقلابية على شرعية هادي"، مؤكدة أن إغلاق المنافذ البحرية والجوية في الجنوب يأتي في إطار دعم الرئيس.


وكان المسلحون الحوثيون قد سيطروا أمس، الثلاثاء، على القصر الرئاسي وهاجموا منزل الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، في صنعاء، في تصعيد شجبه مجلس الأمن الدولي.


ويسود التوتر العاصمة منذ السبت الماضي، لدى خطف مدير مكتب الرئاسة، أحمد بن مبارك، الذي أعلن عناصر الميليشيات الحوثية مسؤوليتهم عنه.


يشار إلى أن جماعة "الحوثي" تسعى إلى الضغط على الحكومة اليمنية لتغيير مشروع الدستور، خصوصا أنها تعارض بشدة تقسيم البلاد في إطار نظام اتحادي إلى 6 أقاليم، 4 في الشمال و2 في الجنوب.