التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:56 ص , بتوقيت القاهرة

بطريرك الروم الأرثوذكس يدعو السيسي لافتتاح دير مار جرجس

وجه بطريرك الروم الأرثوذكس بالإسكندرية وعموم أفريقيا "ثيودوروس الثاني" الدعوة إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء إبراهيم محلب لحضور الاحتفالية العالمية بمناسبة افتتاح دير مار جرجس بمصر القديمة في 24 أبريل 2015، معربا عن أمله في إقامة هذه الاحتفالية تحت رعاية رئاسة الجمهورية والحكومة المصرية.


جاء ذلك فى بيان وزعته سفارة اليونان بالقاهرة اليوم الثلاثاء، قال إن بطريرك الروم الارثوذكس بالإسكندرية وعموم أفريقيا زار جنوب أفريقيا على رأس وفد كنسي كبير، حيث التقى الرئيس جاكوب زوما، وحظي بترحاب من الرئيس زوما، مشيدا بالدور الذي تقوم به الجالية اليونانية وبطريركية الروم الأرثوذكس بالإسكندرية وعموم أفريقيا في المجتمع الجنوب أفريقي على مر السنين.


وأشار البطريرك ثيودوروس الثاني بدوره إلى تواجد الجاليتين اليونانية والقبرصية في جنوب أفريقيا علي مدى مائة وثلاثين عاما، وعن مدى إسهامهما في التقدم الجنوب أفريقي في جميع المجالات.


وأفاد البيان أن البطريرك تطرق إلى الدور الذي تضطلع به بطريركية الروم الأرثوذكس في افريقيا وتحدث عن الاستقرار الذي تنعم به منذ قرون في مقرها بالإسكندرية في مصر بلد الأمان، حيث تحظى باحترام ومحبة ودعم الحكومة المصرية.


كما أعرب البطريرك عن رغبته في إقامة مشروع كبير بجنوب أفريقيا في قطاع الصحة وطلب مساعدة الرئيس "زوما" في هذا الخصوص، خاصة في مجال تنفيذ برامج مكافحة مرض الإيدز، وقد وعده الرئيس باتخاذ اللازم.


كما أعلن بطريرك الروم الأرثوذكس عن الالتزام بالمساهمة في إدارة الموارد المائية بجنوب افريقيا حتى تحصل الفئات المحرومة على مياه الشرب النظيفة وذلك عن طريق حفر الآبار في المناطق النائية.


وفي ختام اللقاء وجه البطريرك ثيودوروس الثاني الدعوة إلى رئيس جنوب أفريقيا لزيارة مقر البطريركية في مصر، وقد قبل الرئيس زوما الدعوة بكل سرور.