التوقيت الثلاثاء، 30 أبريل 2024
التوقيت 05:20 ص , بتوقيت القاهرة

تلوث النيل بـ"الزرنيخ السام" يوقف محطتي مياه ببني سويف

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور حسام مغازي، أن محطتين فقط لمياه الشرب بمحافظة بني سويف تم إيقافهما خلف حجز أبو الشقوق على ترعة الجيزة في المسافة من الكيلو 24 إلى الكيلو 30، نتيجة إلقاء مادة الزرنيخ بترعة الجيزة.


وأشار في بيان صحفي صدر عن الوزارة، اليوم الثلاثاء، إلى أنه لم يحدث أي توقف لهذه المحطات نتيجة نقص مناسيب المياه طوال فترة السدة الشتوية، وأن إجمالى الطاقة الإنتاجية للمحطتين من مياه الشرب 16 ألف متر مكعب/يوم، لتغذية قريتي ميدوم وصفط ميدوم وعزبهما.


أضاف أن الوزارة اتخذت الإجراءت اللازمة فيما تختص به، وتم زيادة التصرفات بترعة الجيزة بهدف سرعة سريان المياه بالترعة وتجديدها خصوصا أنه قد تم الانتهاء من الأعمال الأساسية لقنطرة الحجز الأولى، التي تقوم بتنفيذها الوزراة ممثلة في قطاع التوسع، كذلك اتخذت الجهات المعنية الإجراءات اللازمة حيال إلقاء مادة سامة لصيد الأسماك.


أوضح مغازي أن مثل تلك الانتهاكات التي تحدث تجاه نهر النيل تعد جريمة في حق المواطنين والأجيال القادمة في المقام الأول، ويجب أن يعاقب عليها القانون ولا تعد تصرف مسؤولا، وناشد جموع المواطنين بالتكاتف من أجل الحفاظ على مياه النيل باعتباره شريان الحياة الرئيسي لنا وترشيد استخداماته في ظل محدودية الموارد المائية.