التوقيت السبت، 20 أبريل 2024
التوقيت 07:25 ص , بتوقيت القاهرة

بلومبرج: السعودية تؤجل مشروعا لتوليد للطاقة الشمسية

قررت المملكة العربية السعودية تأجيل مشروعا لتوليد الطاقة الشمسية، بتكلفة تصل إلى 109 مليار دولار، لـ8 سنوات، حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء منه في عام 2040 بدلا من 2032. بحسب ما ذكرت وكالة بلومبرج الأمريكية، حيث تركز المملكة خلال السنوات القادمة على إقامة عدد من المشروعات النووية والكهربائية.


وأضافت الوكالة الأمريكية أن مشروع توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية كان من المقرر أن ينتهي العمل به في عام 2032، طبقا للخطط الأولية التي وضعتها المملكة، وذلك لإنتاج حوالي 41 جيجا وات من الكهرباء، أي ما يعادل 70% من قدرة التوليد الحالية في البلاد.


يقول هاشم يمني، رئيس مدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة، إن اختيار 2040 لإنهاء المشروع يعد أمرا هاما، خاصة لأنه عام مؤثرا للغاية في التخطيط الاستراتيجي لإنتاج الطاقة بالمملكة، موضحا أن هناك حاجة لمزيد من الوقت لتقرير أيا من مصادر الطاقة المحلية سوف يتم استخدامها في المشروع.


وأضاف "يماني" أن السعودية سوف تستهلك حوالي 129 جيجا وات من الطاقة بحلول عام 2032، موضحا أن الحكومة السعودية تسعى إلى بناء محطات للطاقة الشمسية، يكون 80% من المواد المستخدمة فيها من المكونات المصنوعة محليا. وأضاف ان السعودية تسعى لتصدير تكنلوجيا الطاقة المتجددة.