التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:51 م , بتوقيت القاهرة

قبطان ينصب على ربابنة السفن في ميناء بورسعيد

أكد مصدر مطلع بشرطة الموانئ ببورسعيد، أن الأشخاص الذين صعدوا إلى أحد المركب بغاطس ميناء بورسعيد يوم الخميس الماضي، وأجروا فحوصات طبية لربان سفينة وطاقمها، منتحلين صفة أطباء بالحجر الصحى والكارنتينا، يتبعون توكيل ملاحى وهمي يقوده قبطان مصري بورسعيدي يدعى "يوسف. د"، يحترف والده النصب ولديه كافة التصريحات القانونيه لدخول الميناء وصعود المراكب.


أشار المصدر لـ"دوت مصر" إلى أن ذلك القبطان نهج هذا السبيل كسلوك جديد للنصب والاحتيال على ربابنة المراكب؛ للحصول على أموال وأشياء عينيه مثل السجائر وغيرها، حيث أن من المتعارف عليه أن الربابنة يمنحون أعضاء الكارنتينا والحجر الصحي سجائر من باب المجاملة، بالإضافة إلى حصولهم على أموال نقدية نظير إجراء الفحوصات الطبية الوهمية.


وخاطب يوسف المراكب والربابنه على كونه مالك لتوكيل ملاحي لشركة تدعى "يونايتد ميد يترينيان شيبنج"   وهو توكيل وهمى وليس له أي وجود في بورسعيد، وقال "يوسف" للربابنة أن التوكيل مقره اليونان وحينما بحثوا عنه لم يجدوه أيضا.


أكد المصدر أن الشرطة لا تستطيع القبض على "يوسف" الآن؛ لعدم وجود أي سند قانوني ملموس ضده، ولكن مخبرين سريين يتتبعونه ورجاله للقبض عليه متلبسا في حال تكرار مثل هذا الأمر.


وقالرئيس غرفة الملاحة ببورسعيد،  عادل اللمعي، لـ"دوت مصر" إن هيئة قناة السويس أرسلت خطابا تحذيريا للشركات والتوكيلات الملاحية بهذا الأمر، وتم إخطارهم عن طريق الغرفه التجارية بعدم التعامل مع التوكيل الملاحي لشركة "يونيتد ميد يترينيان  شيبنج" الوهمية، حيث لا يجوز التعامل مع أي شركات لا تتبع هيئة قناة السويس.


فيما أكد مصدر مطلع بإدارة التحركات بهيئة قناة السويس بمحافظة بورسعيد أن من يصعدوا إلى المراكب سواء داخل الميناء أو بالغاطس لابد وأن يحصلوا على تصريح دخول للميناء، وآخر لصعود المراكب من موانئ بورسعيد أو الإسماعلية أو السويس، أما عن إدارة التحركات بهيئة قناة السويس فلا تخاطب سوى ربان السفينة أوالمرشد التابع لهيئة قناة السويس على المركب، أو مدير الملاحة بالتوكيل الملاحي ولا تخاطب أشخاص.