التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 01:25 م , بتوقيت القاهرة

استياء عربي من استمرار تأجيل مؤتمر حظر الأسلحة النووية

انطلقت أعمال الاجتماع الـ32 للجنة كبار المسؤولين العرب المعنية بأسلحة الدمار الشامل، اليوم الاثنين، برئاسة موريتانيا ومشاركة كبار المسؤولين بوزارات الخارجية في الدول العربية.


وقال مساعد وزير الخارجية لشؤون العلاقات متعددة الأطراف والأمن الدولي، ورئيس وفد مصر في الاجتماع، السفير هشام بدران، اللجنة تناقش على مدى 3 أيام عدة موضوعات، أهمها إنشاء منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل طبقا للقرارات الخاصة بمعاهدة منع الانتشار.


أضاف في تصريح له على هامش الاجتماع الذي عقد بمقر الجامعة في القاهرة، أنه سيتم مناقشة التحضيرات العربية الخاصة بمؤتمر 2015، لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية المقرر انعقاده في نيويورك لمدة 4 أسابيع في 27 أبريل المقبل، موضحا أنه توجد ملفات عربية تتعلق بكيفية تنفيذ إنشاء هذه المنطقة في ضوء عدم تنفيذ الالتزامات التي تم الاتفاق بشأنها في عام 2010.


وحول إمكانية انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المؤجل منذ عام 2012 حول إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، قال بدر إننا نأسف لاستمرار التأجيل، مضيفا أن مصر والدول العربية تنتقد بشدة عدم انعقاد المؤتمر حتى الآن.


من جانبه، قال مدير إدارة الحد من التسلح والأمن الإقليمي بالجامعة العربية، فادي حنا اشعيا، إن الاجتماع يناقش بندين أساسيين الأول التنسيق العربي لمؤتمر 2012 المؤجل، والتحرك خلال المرحلة المقبلة بخصوص المؤتمر خصوصا أنه لم ينعقد حتى الآن، والآخر يتعلق بالتحضير العربي لمؤتمر 2015 لمراجعة معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية.


وحول إمكانية عقد مؤتمر 2012 المؤجل على هامش مؤتمر نيويورك، وموقف الجامعة العربية من استمرار التأجيل، قال اشعيا إن هذا الأمر لم يتم تحديده حتى الآن، مشيرا إلى أن الدول العربية تبذل أقصى جهدها لعقد المؤتمر في إطار المرجعيات المتفق عليها تحت إشراف الأمم المتحدة، كذلك معرفة موقف اسرائيل وإيران بشأن المشاركة من عدمها.


وحول التحضيرات العربية بشأن مؤتمر نيويورك، قال مدير إدارة الحد من التسلح إننا ندرس أهم القضايا المعروضة وبحث سبل التوافق بين الدول العربية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.