التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 12:17 ص , بتوقيت القاهرة

توقيع اتفاقية مع إيطاليا للاستزراع السمكي بـ59 مليونا

شهد الدكتور عادل البلتاجي وزير الزراعة اليوم الإثنين، توقيع 3 اتفاقيات في مجال التعاون الزراعي وتنمية الاستزراع السمكي بين مصر وإيطاليا، وذلك في إطار زيارة ماوريتسيو مارتينا، وزير السياسيات الزراعية الإيطالي للقاهرة، والتي تهدف لدعم التعاون المشترك والوثيق فى المجال الزراعي بين مصر وإيطاليا، من أجل استراتيجية التنمية الزراعية بمصر 2030.


وجاءت الاتفاقية الأولى في صورة "مذكرة تفاهم" تهدف إلى تبادل المعلومات والتنمية البشرية وبناء القدرات وإدارة المعارف وتطبيق البحوث على المستوى القومي والدولي، لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة والأمن الغذائي والعمل على تنمية المناطق الريفية بمصر، ووقع الاتفاقية وزير الزراعة ونظيرة الإيطالي، وبحضور ماوريتسيو مساري السفير الإيطالي بالقاهرة.


أما الاتفاقية الثانية جاءت حول مشروع "تنمية الاستزراع السمكي البحري فى مصر "المرحلة الثانية  MaDe2" وتهدف إلى تطوير ودعم قطاع الثروة السمكية البحرية في المناطق الساحلية، ووقع الاتفاقية وزير الزراعة وسفير إيطاليا بالقاهرة، بحضور الدكتور كوزيمو لاتشيرينولا مدير معهد سيام باري بايطاليا، كما ستوقع نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي الاتفاقية عقب عودتها من مهمة خارج البلاد.


ووقع الوزيران الاتفاقية الثالثة، حول الجانب التنفيذي في ذات المشروع (تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر) كما وقعها مدير معهد سيام باري بايطاليا.


ويهدف المشروع إلى تحديد استراتيجية للأسماك البحرية أو خارطة طريق لدعم مزارعي القطاع الخاص، وإنشاء وتشغيل مزارع نموذجية متكاملة بغرض الإنتاج والإرشاد، وإنشاء معمل بيطري لدعم مكافحة الأمراض التي تصيب المزارع الخاصة، وإنشاء وتشغيل مفرخ بحري بتقنية حديثة، وتطوير قدرات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية وتدريب مواردها البشرية من أجل دعم القطاع الخاص.


ويشار إلى أن المشروع يمول بمنحة قدرها 59 مليون جنيه مصري من برنامج مبادلة الديون المصرية ـ الإيطالية (الشريحة الثالثة) ويقوم بتنفيذه كل من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومعهد سيام باري الإيطالي ويتم تنفيذه في محافظات الإسكندرية وشمال سيناء وبورسعيد على نطاق 100 مزرعة في المناطق المستهدفة.