التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 01:28 ص , بتوقيت القاهرة

السيسي: 25 يناير و30 يونيو مهدتا للتنمية.. والخليج خط أحمر

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي التحية إلى ثورتي 25 يناير و30 يونيو، مؤكدا أن هاتين الثورتين المجيدتين مهدتا الطريق إلى التنمية.


وقال السيسي، خلال كلمته التي ألقاها صباح الاثنين في قمة الإمارات للطاقة المستدامة، إن "أمن الخليج العربي خط أحمر، ومصر تعتبره جزءا لا يتجزأ من أمنها القومي، ولهذا أشيد بالجهود التي تقوم بها دولة الإمارات العربية الشقيقة، وأدعوها للتصدي لأي محاولات تستهدف النيل من أمن الوطن العربي".


وأضاف "إننا اليوم نبحث ونبادل الخبرات والرؤى والتحديات التي تواجه العالم، بما فيها تضاعف الاستهلاك العالمي للطاقة، مع توقع زيادتها عام 2050  بالتزامن مع زيادة سكانية تصل إلى 3.1 مليار نسمة، نصفهم في أفريقيا فقط، الأمر الذي يستدعي تضافر الجهود للنهوض بهذا الأمر".


وعلى الصعيد العربي، قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن المنطقة العربية تخوض تحديات مختلفة بخلاف الطاقة، وعلى رأسها  الإرهاب، الذي يستهدف الإخلال بالآمنين، وهو ما يدعو إلى تحرك العالم الدولي لمواجهة هذه الظاهرة.


وأضاف "أن هذه المواجهة يجب أن تمتد للأبعاد التنموية لا المواجهة العسكرية فقط، وكذلك التغيير في الثقافة وتغيير الخطاب الديني، بما فيه من الأفكار المغلوطة، ولا يمكننا أن نغفل جودة الارتقاء بجودة التعليم، والحيلولة دون انتشارها بين الشباب.