التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 03:52 م , بتوقيت القاهرة

الحوثيون يضعون 5 شروط لإطلاق سراح بن مبارك

قال مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية إن مفاوضات تجري بين الرئيس عبد ربه منصور هادي، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) للإفراج عن مدير مكتبه، أحمد عوض بن مبارك، الذي اختطفه مسلحو الجماعة، صباح السبت.


أضاف المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، في تصريحات لموقع "اليمن الآن"، اليوم الأحد، أن "مطالب الحوثيين، تضمنت وقف عملية إقرار الدستور الاتحادي، وإقالة محافظ مدينة مأرب النفطية، كذلك إجراء تغييرات في الوحدات الأمنية والعسكرية في المحافظة التي تشهد توترا بين قبائل مأرب ومسلحي الحوثي، الذين هددوا باجتياح المدينة في وقت سابق من الشهر الجاري".


وقال إن جماعة الحوثي طالبوا أيضا بمنحهم غطاء رسميا للدخول عسكريا إلى مأرب وملاحقة ما وصفوه بالعناصر العسكرية والدواعش، لكن لم يصدر حتى الآن قرارا رسميا بخصوص هذه المطالب.


ولفت المصدر إلى أن "الحوثيين عرفوا أن أحمد بن مبارك أقرب الناس للرئيس اليمني، لذلك قاموا باختطافه لإجباره على تنفيذ مطالبهم"، وفق تعبيره.


وأعلنت جماعة الحوثي رسميا مسؤوليتها عن اختطاف مكتب الرئيس اليمني من أحد شوارع العاصمة صنعاء، أثناء ذهابه إلى مقر الأمانة العامة لمؤتمر الحوار الوطني حاملا مسودة الدستور الجديد".


وقالت ما يسمى بـ"اللجان الشعبية" التابعة للجماعة في بيان بثته قناة "المسيرة" المملوكة للحوثيين، إنها أقدمت على "توقيف أحمد بن مبارك، وهي خطوة اضطرارية، لقطع الطريق أمام أي محاولة انقلاب على اتفاق السلم والشراكة".


وتوعدت الجماعة الرئيس اليمني محذرة إياه مما اسمته "الاستمرار في أن يكون مظلة للفساد والإجرام"، ودعته إلى "أن يدرك حساسية الوضع حتى لا يكون مظلة لقوى الفساد والإجرام".