التوقيت السبت، 27 أبريل 2024
التوقيت 09:58 ص , بتوقيت القاهرة

قافلة طبية مصرية لغينيا من أجل "أمم إفريقيا بلا إيبولا"

أطلقت وزارة الصحة والسكان قافلة طبية لغينيا الإستوائية منذ 7 يناير، بناءً على توجيهات من الوزير عادل عدوي، لدعم الدولة طبيا استعدادا لتنظيمها كأس الأمم الإفريقية، يأتي ذلك بالتعاون مع قطاع الطب الوقائي بالوزارة، برئاسة عمر قنديل.


وأكد رئيس الإدارة المركزية للطب العلاجي، أحمد سعفان، لـ"دوت مصر"، اليوم الأحد، أن القافلة الطبية تتكون من 17 طبيبا مصريا، مسؤولين عن الحجر الصحي، وتوقيع الكشف على القادمين إلى  غينيا من مطار مولابو.


الكشف المبكر


وتابع سعفان أن السلطات الغينية قد طالبت أن يستمر وجود القافلة حتى يوم 7 فبراير المقبل، في إطار الطوارئ المفروضة لاستقبال نهائيات كأس الأمم الإفريقية 2015، والمقرر إقامتها خلال الفترة من 17 يناير إلى 8 فبراير، مشيرا إلى أنه تم شراء أجهزة بنحو 2 مليون دولار.


وأوضح أن القافلة توقع الكشف المبكر على الوافدين إلى المطار، من خلال استخدام ترمومترات تعمل بالأشعة تحت الحمراء، لتحدد درجة حرارة المريض، والتي على أساسها يتم تشخيص حالته ومعرفة إذا كان مصابا بأي مرض.


وأضاف رئيس الطب العلاجي أن الوفد يشارك بالخطة الإستوائية الموضوعة لمنع دخول "إيبولا" إلى غينيا الإستوائية خلال البطولة تحت شعار "بطولة بلا إيبولا"، في ضوء العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين مصر وغينيا الإستوائية، والتي أكد عليها وزير الصحة خلال تكريمه للوفد العائد من جنوب السودان في بداية شهر يناير.


السفارة المصرية


وجاء إرسال الوفد الطبي المصري بالتنسيق بين الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بوزارة الخارجية، والسفارة المصرية في مالابو، وسفارة غينيا الإستوائية في القاهرة، وشركة المقاولون العرب بغينيا الإستوائية.


وتعليقا على ذلك، يؤكد السفير المصري في غينيا، محمد كاظم، أن البعثة الطبية التي أرسلتها مصر إلى مالابو، تأتي في إطار دعم مصر لغينيا في تنظيم بطولة الأمم الإفريقية، مشيرا إلى أن البعثة التي تتخصص في مجال الطب الوقائي تقيم بمطار "مالابو" للتصدي لأي أمراض وعلى رأسها "إيبولا" من الدخول إلى البلاد. 


علم مصر


وأضاف كاظم لـ"دوت مصر"، أن البعثة التي يبلغ عددها 17 طبيبا، تقوم بعمل مشرف، ليس على المستوى المهني فقط، وإنما تمثل قوة ناعمة لمصر في غينيا، مشيرا إلى أن الزي الموحد الذي يرتديه الأطباء في مطار مالابو يحمل علمي مصر وغينيا، مؤكدا أنه عمل إيجابي في عيون جميع الوفود المشاركة في البطولة.


ومن جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بدر عبدالعاطي، أن البعثة الطبية لمالابو، تأتي ضمن المساعدات التي تقدمها مصر من خلال الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية للدول الإفريقية لمواجهة إيبولا.


وصرح عبدالعاطي لـ"دوت مصر"، أن إرسال البعثة الطبية جاء بناءً على طلب من الرئيس الغيني، وهو ما استجابت له مصر على الفور.