التوقيت الإثنين، 13 مايو 2024
التوقيت 10:17 م , بتوقيت القاهرة

أبوظبي تواجه الاحتباس الحراري في قمة الطاقة المتجددة

في إطار سعي دول العالم لمواجهة مخاطر انخفاض أسعار النفط على مستقبل استخدام الطاقة النظيفة، استقبلت إمارة أبو ظبي يوم السبت، للمرة الثالثة أعمال الدورة السنوية الخامسة "للوكالة الدولية للطاقة المتجددة"، المعني بإيجاد بدائل صحية ومستدامة للطاقة البيئية النظيفة.


الوكالة الدولية للطاقة المتجددة



أنشأت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة  "IRENA" كمنظمة حكومية دولية في يناير/ كانون الثاني 2009 في اليابان، بهدف تشجيع مشروعات اعتماد الطاقة المتجددة عالميا، من خلال تبادل الخبرات والسياسات في هذا المجال، سعيا لتسهيل نقل التكنولوجيا والطاقة المتجددة.


وفي يونيو/ حزيران 2009، تم اختيار إمارة أبو ظبي لتكون المقر الرئيسي للأمانة العامة لوكالة إيرينا لمواجهة مستقبل الطاقة والبحث عن وسائل آمنة صحيا وبيئيا ومنخفضة التكاليف، وفي 2011 تم اعتماد المقر الرسمي للوكالة في مدينة "مصدر"، التي تعمل بالطاقة المتجددة لتتناسب مع القضية الأساسية التي أنشأت من أجلها "إيرينا" بمشاركة 160 دولة، لتعقد جلساتها ثلاث مرات سنويا.


المجلس الأعلى للطاقة في دبي



وفي إطار السعي الدائم من حكومة الإمارات لتوفير البيئة الصحية لمواطنيها ومواكبة التطورات العالمية، أصدر رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، عام 2009 قرارا بتأسيس "المجلس الأعلى للطاقة" المعني بتطوير مصادر الطاقة البديلة والمستدامة مع الحفاظ على البيئة بهدف دعم نمو دبي الاقتصادي، مع وضع المجلس الأعلى للطاقة في دبي استراتيجية متكاملة للطاقة 2030، وتحسين فعالية طلب (المياه، والطاقة، والوقود المستخدم للنقل).


قمة الطاقة أبو ظبي 2015


ومع التخوفات التي تواجهها دول العالم من انخفاض أسعار النفط وتأثيرها السلبي على تنفيذ مشاريع الطاقة النظيفة والمتجددة التي تحافظ على البيئة، تشهد الإمارات انعقاد القمة العالمية لطاقة المستقبل التي تقام ضمن أسبوع أبوظبي للاستدامة، في الفترة من 19 إلى 21 يناير الجاري، بمشاركة عدد من قادة العالم باجتمع ممثلين عن 151 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، والقمة العالمية للمياه، ووفد إسرائيلي رغم عدم وجود علاقات بين الدولتين.


ومن المنتظر أن تشهد القمة الإعلان عن تقديم صندوق أبوظبي للتنمية تمويلا لخمسة مشروعات جديدة للطاقة المتجددة في العالم بموجب اتفاقية مع الوكالة الدولية.


الطاقة المتجددة في العالم



وفي الوقت الذي كشف فيه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة المتجددة، عدنان أمين، عن إجمالي الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة البالغ 264 مليار دولار في 2014 بزيادة 50 مليار دولار عن العام 2013، ويوفر هذا القطاع وظائف لـ6.5 مليون شخص في العالم بحسب أرقام العام 2014، بزيادة 14% مقارنة بالسنة السابقة، فإن انخفاض أسعار النفط عالميا لا تزال تشكل حجر عثرة في طريق توسيع استخدام الطاقة المتجددة.


مؤتمر المناخ في باريس



وفي ضوء حاجة دول العالم لتعزيز توليد الطاقة النظيفة للحد من الانبعاثات الكربونية والتغيرات المناخية، ينبغي تطبيق التوصيات المنتظر أن ينتهي لها مؤتمر الطاقة المتجددة بأبو ظبي، بشكل حاسم، قبل موعد انعقاد مؤتمر "المناخ" في باريس أواخر 2015، الذي يستهدف التوصل لاتفاق دولي شامل لوقف ارتفاع حرارة الأرض.


طائرة بلا وقود



وتطبيقا لأهداف مؤتمر الطاقة المتجددة في أبوظبي، أعلنت شركة "مصدر" الإماراتية أن سماء دول العالم ستشهد على مدار 5 أشهر عرضا لطائرة تعمل بالطاقة الشمسية المعروفة بـ"سولار أمبلس"، وستنطلق من العاصمة الإماراتية في نهاية آذار/مارس 2015 دون استخدام نقطة وقود واحدة.