التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 02:41 م , بتوقيت القاهرة

أنفلونزا الطيور تهاجم أسيوط.. والصحة: مستعدون

هاجم فيروس أنفلونزا الطيور سبع حالات في محافظة أسيوط،  توفيت منهم أربع حالات، فيما تماثلت حالة واحدة للشفاء، بينما تحتجز مديرية الصحة حالتين منذ صباح، أمس السبت، وتم وضعهم تحت الملاحظة والعناية التامة لحين تماثلهم الشفاء.


كانت الضحية الأولى، قد أصيبت بالمرض، فى نوفمبر الماضى، وتوفيت السيدة"راجية.أ"، 39 سنة، مقيمة بقرية الزاوية، التابعة لمركز أسيوط عقب ظهور الأعراض بأربعة أيام وحجزها في المستشفى الجامعي، وتبين مخالطتها للطيور بالمنزل، وقامت مديرية الصحة بسحب عينات المخالطين والتى أثبتت التحاليل سلبية إصابتهم بالمرض.


الضحية الثانية كانت لطالبة بمعهد الفنى الصحى، فى العقد الثانى من عمرها، مقيمة بمركز الغنايم، وتوفيت فى ديسمبر الماضى، متأثرة بإلتهاب رئوى مزمن، بعد اكتشاف حالتها فى وقت متأخر، وتدهورت سريعًا ما أدى إلى إصابتها بفشل فى وظائف الجهاز التنفسى.


وكانت حالة الوفاة الثالثة بمركز أسيوط، لسيدة تدعى"أنعام.ه.ب" 65 عامًا، وكانت تعانى من إرتفاع شديد فى درجة الحرارة وصعوبة في التنفس فتوجهت للكشف باحدي العيادات الخاصة، وتم حجزها بمستشفى الحميات لمدة يوم واحد، ثم تم تحويلها بعد ذلك لمستشفي الصدر، وتم سحب عينات منها وإرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة، وتبين من نتيجة التحاليل إيجابية إصابتها بالفيروس، وتوفيت عقب الحجز بيومين.


أما الحالة الرابعة فتوفيت، أول أمس الجمعة، وتعمل ممرضة، تدعى "ميرفت.أ"45 عامًا، في مستشفى ساحل سليم المركزى، وأُصيبت بالعدوى لمخالطتها للطيور بالمنزل، وتم تحويلها إلى مستشفى الصدر بأسيوط،  وتوفيت بعد الحجز بخمسة أيام، نتيحة إلتهاب رئوى حاد مزدوج.


بدوره، قال وكيل وزارة الصحة بأسيوط، الدكتور أحمد عبد الحميد، إن الحالات المشتبه بالفيروس تقوم المديرية على الفور بإرسال عيناتها إلى المعامل الرئيسية بالقاهرة للتأكد من الإصابة أو عدمها، لافتًا إلى أنه في بعض الاحيان ينكر أهل المريض مخالطة الحالة للطيور أو يتم اللجوء للمستشفى بعد تأخر الحالات وتدهورها.


وأضاف أن مديرية الصحة ترفع حالة الطوارئ لمواجهة أي إصابات جديدة محتملة بفيروس انفلونزا الطيور، مشيرًا إلى أن إدارتي الحجر الصحي بمستشفى الحميات، والصدر بأسيوط على اتم الاستعداد لعزل أي حالة مصابة.


وأوضح أن عقار ''تاميفلو"، الخاص بعلاج الفيروس، متواجد بمستشفيات أسيوط ، بجانب تجهيز العيادات المتخصصة بالمستشفيات التابعة لوزارة الصحة، للتعامل مع المرضى في حالة ظهور حالات إيجابية للمرض والتواصل المستمر مع مديرية الصحة.


وشدد على أهمية رفع درجة الوعي لدي المواطنين، والتأكيد عليهم بعدم التعامل مع الطيور الحية سواء بالشراء أو التربية بالمنازل، من خلال عمل دورات تثقيفية للأهالي في المراكز والقري لرفع درجة الثقافة والوعي  لمواجهة هذا الفيروس.


من جانبه قال مدير مديرية الطب البيطري بأسيوط، الدكتور مصطفي تعلب، لـ"دوت مصر"، إن حملات الكشف والتحصين وتطعيم الطيور، جارية منذ اكتشاف بؤر اشتباه بالإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور بعدد من مراكز المحافظة.


وأكد أن المديرية تكثف من حملاتها على المراكز والقرى وتنظم العديد من الندوات بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، لتعريف المواطنين بأعراض وخطورة المرض.