التوقيت الثلاثاء، 07 مايو 2024
التوقيت 01:05 م , بتوقيت القاهرة

رسميا.. خصم كوتة الجامعة الحديثة وتحويل ملفها للنيابة

تأكيدا لما نشره "دوت مصر"، قرر مجلس الجامعات الخاصة والأهلية رسميا إيقاف برنامج الدراسة بجامعة ويلز البريطانية من نهاية الفصل الدراسي الأول 2014/2015، وفحص حالات طلاب الجامعة الحديثة للتكنولوجيا والمعلومات، ويحصلون على شهادة تخرج من جامعة ويلز فقط واقتراح سبل توفيق أوضاعهم.


ووافق المجلس في اجتماعه برئاسة وزير التعليم العالي، السيد أحمد عبد الخالق، اليوم السبت، تحويل الطلاب الذين تتفق أوضاعهم الحالية ونتائج امتحاناتهم إلى مؤسسات تعليم عال مناظرة في مجال التخصص، وإحالة الملف المتعلق بقبول الطلاب الذين لم يحصلوا على شهادة الثانوية العامة إلى النيابة.


كما قرر خصم حالتين من العدد المقرر للجامعة الحديثة نظير كل حالة مخالفة بكليتي الإعلام والهندسة بالبرنامج، وخصم حالتين نظير كل حالة مخالفة بكلية الإدارة وعلوم الكمبيوتر بالخصم من الأعداد المقررة بالتساوي من كليات طب الأسنان والصيدلة والعلاج الطبيعي في العام 2015-2016.


وفيما يتعلق بالجامعات الخاصة، التي صدر لها قرارات جمهورية بالإنشاء ولم تبدأ الدراسة بها بعد وعددها 7 جامعات، قرر المجلس توجيه إنذار للتي مر عليها 3 سنوات حتى تسارع باتخاذ الخطوات الجدية اللازمة بعملية الإنشاء وبدء الدراسة بها.


من جانبه، شدد وزير التعليم العالي على ضرورة التصدي بكل قوة للكيانات غير الشرعية، التي تظهر في المجتمع وتدعي أنها تقدم خدمات تعليمية جامعية، وأعلن أن الوزارة والدولة المصرية ككل ستتصدى بكل حزم لمثل هذه الكيانات وتطبق عليها القواعد القانونية.


وتناول الاجتماع أيضا أهمية الدور المجتمعي للجامعات الخاصة في إطار منظومة التعليم العالي في مصر، ودعا عبد الخالق إلى ضرورة استكمال نسب أعضاء هيئات التدريس بها وضرورة أن تكون هناك خطة للبعثات، وأعلن أنه سيتم عرض استراتيجية التعليم العالي على المجلس، كما أكد على أهمية وجود مراكز ووحدات للبحث العلمي في الجامعات الخاصة.