التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 03:54 ص , بتوقيت القاهرة

محلب: مصر تشارك العالم مشاغله بمنع الانتشار النووي

أكد رئيس مجلس الوزراء المهندس إبراهيم محلب أن مصر تتفق مع اليابان بشأن ضرورة إعطاء الأولوية لزيادة تمثيل الدول النامية وخاصة الدول الإفريقية في مجلس الأمن، مضيفا أن مصر تشارك المجتمع الدولي مشاغله فيما يتعلق بضرورة منع الانتشار النووى وإخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل.


وأضاف محلب خلال كلمته بمؤتمر مجلس الأعمال المصري – الياباني اليوم السبت، أن الشعب المصرى انتفض ودافع عن هويته الوطنية في مواجهة الإرهاب والتطرف، مؤكدا أن العالم في أمس الحاجة لدفع الاقتصاد المصرى رغم التحديات التي يواجهها.


وشدد على أن مصر تتطلع لتحرير الاقتصاد من الأعباء المتراكمة، والاستفادة من الفرص اليابانية، مؤكدا ترحيب القاهرة بشراكة حقيقية مع اليابان في هذه المرحلة التي تمر بها مصر.


وأكد محلب أن اليابان تشارك مصر قلقها إزاء ظاهرة الإرهاب، لافتا إلى أن الحكومة مستمرة فى محاربتها للإرهاب، وأن أبناء الوطن قدموا الكثير من التضحيات لحماية المواطنين، قائلا "نقدر الإدانة الصريحة من الحكومة اليابانية للهجمات الإرهابية التي شهدتها مصر ونتطلع لتعزيز العلاقات بين البلدين فى مواجهة التطرف".


من جانبه، قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبى، إن مصر تبذل جهود جبارة لتحقيق الاستقرار الذي سينعكس بدوره على الشرق الأوسط، مشيرا إلى أنه سيعلن تقديم مساعدات للاجئين السوريين والمساعدات للفلسطينين خلال زيارته المرتقبة لفلسطين والأردن، وتنفيذ مساعدات بقيمة 200 مليون دولار لمساعدة الدول المجاورة لتنظيم داعش الإرهابي حتى تستطيع هذه الدول مواجهة هذا التنظيم الارهابى .


وأشار رئيس الوزراء اليابانى إلى أن هناك ارتباطا وثيقا بين اليابان والشرق الأوسط، وهناك إحساس بالخطر من تنامى الأفكار المتطرفة، وأن استقرار الشرق الأوسط هو أساس السلام فى العالم كله ، مؤكدا على ضرورة محاربة الإرهاب ومنع انتشار السلاح.