التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:21 م , بتوقيت القاهرة

حرية الحجاب في جواز السفر يثير جدل بين العمانيين

أثار بيان لمدير الجوازات في سلطنة عمان، العقيد هلال بن أحمد البوسعيدي، أثناء احتفال السلطنة بتدشين جواز السفر العماني الجديد، جدلا على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث تناول فيه أن حرية المرأة الكاملة في اختيار ظهورها بالحجاب أو بدونه، في الصورة الخاصة بجواز السفر الإلكتروني الجديد، المُفترض العمل به قريبا، وقال: "يجب أن تظهر ملامح الوجه كاملة".


وعلى الفور أطلق المغردون هاشتاج بعنوان #حرية_الحجاب_في_الجواز_الجديد، والذي حقق في يومين ما يقرب من 16 ألف تعليق، تباينت بين مؤيد لحرية المرأة، ومعارضا أو ساخرا أو متساءلا عما جاء في البيان.


فقال أحد المغردين: "ما فهمت يعني مفروض عليهم خلع الحجاب أثناء التصوير، أو على حسب طالب الجواز؟"


ورأى البعض أن ما جاء بهذا البيان يأتي ضمن أسباب العولمة والانفتاح، قائلا: "أريد أفهم لما البنت تريد حريتها؟! هل الإسلام قيدها لهذه الدرجة.. ويستمر الانفتاح والله المستعان".



وأشار آخر قائلا: "سيدتي.. الحرية لا تحتاج إلى جسد عارٍ".



في حين أكد البعض على أن المُعلقين على الهاشتاج المُتداول، يجب أن ينظروا للخطوة الإيجابية لشرطة عمان في تطبيق مفهوم الحكومة الإلكترونية.



وسخر أحد المغردين من الهاشتاج قائلاً: "الخطاب الرباني (لكم دينكم ولي ديني) واضح.. على العموم هذه العلكة ستُمضغ كثيرا وسينتهي مفعولها بعد 24 ساعة".



يذكر أن شرطة عمان السلطانية، حسمت هذا الجدل أمس الخميس، عبر صفحتها الرسمية على موقع "تويتر"، وقالت: "تابعت شرطة عمان السلطانية الحديث والردود التي تداولها بعض أفراد المجتمع مشكورين في وسائل التواصل المختلفة، وإذ بداية نبارك للجميع إصدار الجواز العماني الإلكتروني الجديد، فإننا نسترعي انتباه المواطنين الأكارم بأنه ليس من تغيير فيما يخُص اشتراطات الجواز الجديد عما هو معمول به من اشتراطات في الجواز السابق بما في ذلك الصورة سواء للرجل أو المرأة".


كما أكدت الشرطة العمانية على أن الهدف من الجواز الجديد هو متطلبات الأمان الدولية، لتجنب استيقاف المواطن العماني الكريم في دولة ما بمجرد الشك في بيانات جواز سفره.